الجامعة الالمانية بالقاهرة تبحث مستقبل التنمية العمرانية المستدامة في مصر

أخبار مصر

الجامعة الالمانية
الجامعة الالمانية بالقاهرة تبحث مستقبل التنمية العمرانية ال

تلقي الدكتورة وفاء حسين نديم، مدرس العمارة والتصميم العمراني بالجامعة الالمانية بالقاهرة، غدا الخميس، محاضرة عامة بعنوان البيئة العمرانية في مصر .. تحديات أم فرص؟ بقاعة توفيق الحكيم بمؤسسة الأهرام بالجلاء.

وتأتي المحاضرة من ضمن البرنامج التمهيدي والتحضيري لمؤتمر المباني المستدامةSB13-CAIRO والذي تنظمه الجامعة الالمانية بالتعاون مع جامعة عين شمس و اكاديمية الفنون شتوتجارت والغرفة الالمانية العربية للصناعة والتجارة في شهر نوفمبرالمقبل 2013.

ويدرج هذا المؤتمر ضمن سلسلة من المؤتمرات الدولية التى تعقد دوريا كل ثلاث سنوات تحت مسمى المباني المستدامة برعاية مجموعة من أكبر المؤسسات العالمية الراعية والداعمة لجهود التنمية من أجل تحسين المستوى المعيشي للمجتمعات من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية ووصولا إلى بيئات عمرانية صالحة مستدامة وصديقة للبيئة.

ويشمل المؤتمر اربعة محاور فكرية متكاملة ومؤثرة على مستقبل التنمية العمرانية بشكل عام للوصول إلى أحدث المناهج الفكرية والتقنيات والمعالجات المبتكرة والعملية لاتاحة الفرصة لقاعدة كبيرة من الباحثين والمتخصصين والمهتمين بشئون التنمية العمرانية المستدامة على إختلاف إهتماماتهم للاستفادة والتواصل مع أحدث ما توصل اليه المشاركين من كافة انحاء العالم والتفاعل مع تلك الاسهامات العلمية من خلال الحلقات والجلسات النقاشية المختلفةبهدف إثراء الدوائر المعرفية والمتخصصة في عمليات التنمية العمرانية على المستوى المحلى والاقليمى من خلال دراسة وتحليل كيفية نقل وتوطين احدث المداخل الفكرية والتكنولوجيات التطبيقية الناجحة الى مصر.

ويحتوي كل محور على مجموعة من الموضوعات المتخصصة، فالمحور الأول يتعلق بسياسات التنمية العمرانية المتكاملة وما يرتبط بتلك السياسات من آليات التعامل - على سبيل المثال مع المناطق العشوائية بانماطها المختلفة واشكالية المجتمعات الجديدة والمناطق الساحلية والمناطق التراثية والسياحية، والمحور الثاني يتعلق بالطاقات الجديدة والبديلة وما يرتبط بها من مفاهيم وتطبيقات العمارة الخضراء والمباني الذكية والتكنولوجيات المحسنة والموفرة للحفاظ على مصادر الطاقة أثناء عمليات البناء وتنفيذ المباني ووصولا الى مرحلة ما بعد الإشغال واعادة تدوير المخلفات الناتجة من عمليات الانشاء، المحور الثالث يختص بدراسة المشاركة المجتمعية والادارة المحلية من خلال مفاهيم مشاركة المجتمع والجوانب التشريعية في العمران بالاضافة الى التأكيد على اهمية زيادة الوعي المجتمعي للافراد و المؤسسات، أما المحور الرابع والاخيرفيتعرض لمجموعة من التجارب ودراسات الحالة لمشروعات ونماذج متنوعة من دول العالم المختلفة.

يذكر أن المؤسسات الراعية للمؤتمر تشمل المجلس الدولي للبحث والابتكار في الإنشاء والبناء (cib) ، المبادرة العالمية للبيئة المبنية المستدامة (iiSBE) ، برنامج الامم المتحدة للبئية (UNEP) ، الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين (FIDIC) , علما بأن الدورة القادمة للمؤتمر العالمى المبانى المستدامة -SB14 BARCELONA ستعقد فى مدينة برشلونة الاسبانية خلال العام المقبل 2014.