الحكومة الإثيوبية : لا مجال للتفاوض بشأن وقف بناء سد النهضة

عربي ودولي

الحكومة الإثيوبية
الحكومة الإثيوبية : لا مجال للتفاوض بشأن وقف بناء سد النهضة

أعلنت إثيوبيا، اليوم الخميس، تصميمها على بناء سد النهضة على النيل الأزرق، وهو مشروع مثير للجدل أثار غضب مصر.

وقال غيتاشيف ريدا، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين: سنواصل مشروعنا ، معتبرًا أن بناء السد لا يتوقف على إرادة السياسيين المصريين.

وأوضح المتحدث أن إثيوبيا دعت الرئيس المصري محمد مرسي لبحث موضوع السد، لكن التفاوض بشأن وقف المشروع غير وارد.

وبدات إثيوبيا في نهاية مايو تحويل مجرى مياه النيل الأزرق - الذي يلتقي بالنيل الأبيض في الخرطوم لتشكيل نهر النيل. وبعد السودان، يمر النهر في مصر ثم يصب في المتوسط.

والتحويل الذي بدا في نهاية مايو يتناول 500 متر وسيسمح بالبدء بإشغال السد الذي تقدر كلفته بـ3,2 مليارات يورو.

وأثار المشروع غضب مصر التي تعتبر أن حقوقها التاريخية في نهر النيل تكفلها معاهدتان تعودان إلى 1929 و1959 وتمنحاها حق الفيتو على أي مشروع تراه القاهرة مضرا بمصالحها.

إلا أن هاتين المعاهدتين تلقيان معارضة غالبية دول حوض النيل، وبينها إثيوبيا، التي أبرمت معاهدة مختلفة في 2010 تتيح لها تطوير مشاريع على النهر من دون طلب موافقة القاهرة.

وقال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو الخميس إن الحوار مع إثيوبيا حول سد النهضة كفيل بتحقيق أهدافها التنموية ومصالح دولتي مصب نهر النيل وهما مصر والسودان. وياتي ذلك غداة تحذير مستشار للرئيس المصري من أن بلاده ستدرس كل الخيارات إذا كان المشروع الإثيوبي سيضر بمصر.

من جهتها أعلنت مستشارة الرئيس المصري للشئون السياسية باكينام الشرقاوي بحسب ما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية أن القاهرة ستطلب من إثيوبيا وقف مشروعها.