تسرب مياه ملوثة من مفاعل نووي في فوكوشيما باليابان

عربي ودولي

تسرب مياه ملوثة من
تسرب مياه ملوثة من مفاعل نووي في فوكوشيما باليابان


قالت الجهة التي تقوم بتشغيل المفاعل النووي في فوكوشيما باليابان: إنها عثرت على تسرب آخر لمياه ملوثة اليوم الأربعاء، مما زاد الضغوط على المنشأة للحد من المشكلة، وهي تسعى للحصول على إذن لتفريغ هذه المياه في البحر.

وتعرضت محطة كهرباء فوكوشيما دايتشي التي تعمل بالطاقة النووية لزلزال قوته تسع درجات وأمواج مد عاتية قبل أكثر من عامين، مما تسبب في انصهار المفاعل النووي وانفجارات.

وقالت شركة طوكيو الكيتريك باور تيبكو إن عاملا يحرس المنطقة رصد التسرب بعد ظهر اليوم، حيث شاهد قطرات من الماء الملوث تتسرب بين الهيكل الصلب الدوار للخزان.

وقال شونتشي تاناكا رئيس الهيئة النووية الجديدة التي شكلت بعد نزع الثقة عن سابقتها في كارثة 2011 في مؤتمر صحفي ان تيبكو، يجب أن تتعامل مع المشكلة على الفور ، لكنه قال: إن الجهة المنظمة لا تعتبر الموضوع خطيرا.

وتم الاعتراف بأحدث تسرب بعد ان قالت تيبكو في وقت سابق هذا الأسبوع أنها رصدت سيزيوم مشع في مياه جوفية تتدفق على المحطة، فيما يعكس نتيجة سابقة بأن التلوث بدرجة ضئيلة يمكن اهمالها.

ووقعت سلسلة حوادث مماثلة وانقطاع للكهرباء في المنشأة في مارس وإبريل الماضيين. وتمثل هذه الحوادث انتكاسة أخرى للشركة وهي تحاول طمأنة الناس والحكومة إلى أنها يمكنها إدارة مشكلة المياه الملوثة.