بريطانيا تؤكد امتلاكها أدلة على استخدام غاز السارين في سوريا

عربي ودولي

بريطانيا تؤكد امتلاكها
بريطانيا تؤكد امتلاكها أدلة على استخدام غاز السارين في سوري

أوردت صحيفة ليبراسيون الفرنسية خبرًا يُفيد بأن المتحدث باسم الحكومة البريطانية أعلن اليوم الأربعاء أن بريطانيا لديها أدلة فيسيولوجية على استخدام غاز السارين في سوريا، من المرجح جدًا من جانب نظام بشار الأسد.

وصرح المتحدث باسم الحكومة البريطانية: حصلنا على عينات فسيولوجية من سوريا وتم تحليلها ، وكشفت المواد التي تم الحصول عليها وجود غاز السارين.

وأضاف هذا المتحدث قائلًا: وفقًا لتقديراتنا، فإن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا من المرجح جدًا من جانب النظام في دمشق، مضيفًا أن بريطانيا ليس لديها حتى الآن دليلًا على استخدام المعارضة السورية لأسلحة كيميائية.

كما قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية: هناك مجموعة متزايدة من المعلومات – محدودة ولكنها مقنعة – تثبت أن النظام استخدم ولا يزال يستخدم الأسلحة الكيميائية، وبصفة خاصة غاز السارين .

وشدد هذا المتحدث على أن استخدام الأسلحة الكيميائية يعد جريمة حرب، مذكرًا بأن لندن طالبت الرئيس الأسد بالسماح لمحققي الأمم المتحدة بدخول الأراضي السورية فورًا ودون قيود.

والجدير بالذكر أن بريطانيا تعد ثاني دولة بعد فرنسا تظهر إصرارها على استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا. فقد اتهمت فرنسا أمس النظام السوري باستخدام غاز السارين مرة واحدة على الأقل في سوريا، مؤكدة أن جميه الخيارات مطروحة بالنسبة إلى المجتمع الدولي.