غدا .. موسى والجبالى يبحثان المسئولية المجتمعية في استكمال بناء الدولة الوطنية

أخبار مصر

غدا .. موسى والجبالى
غدا .. موسى والجبالى يبحثان المسئولية المجتمعية في استكمال

ينظم منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية غدا الثلاثاء ، لقاء فكريا بعنوان المسئولية المجتمعية في استكمال بناء الدولة الوطنية ، يتحدث فيه كل من / عمرو موسى – الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، الكاتب سمير مرقص – مساعد رئيس الجمهورية للتحول الديمقراطي السابق، و عبده مقلد – نائب وزير الأوقاف ورئيس القطاع الديني، حاتم خاطر – رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية، و المستشارة تهاني الجبالي – نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، - و عاطف مهني – مدير كلية اللاهوت الانجيلية، الدكتور رسمي عبد الملك – أستاذ التخطيط والخبير التربوي.

صرح بذلك الدكتور القس أندريه زكى – مدير عام الهيئة القبطية، الذى أضاف أن المسؤولية المجتمعية أصبحت من المفاهيم الحديثة في مجتمعاتنا العربية مصطلحا وتنظيما. باعتبارها واحدةً من أهم دعائم الحياة المجتمعية، ووسيلة من وسائل تقدم المجتمعات وبناء الدولة الوطنية، حيث تقاس قيمة الفرد في مجتمعه بمدى تحمله المسئولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين.

وأضاف: المسؤولية المجتمعية من وجهة نظري هي شراكة قائمة بين مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة في الجوانب التعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية. ومن أجل أن نطور مفهوم المسؤولية المجتمعية يجب علينا أن نهتم بتنميتها في مؤسسات المجتمع ومنها الأسرة إذ تعد الأسرة الركن الأول في غرس قيم المسؤولية المجتمعية لدى الأبناء، وذلك من خلال نتائج الدراسات التي تشير بأن الطفل يتشكل بنسبة 80٪ من قيمه داخل محيط الأسرة. كما تلعب مؤسسات التربية بعمومها دورا هاما وبارزا في تنمية مفهوم المسؤولية المجتمعية في إطار بناء قيم المجتمع الاجتماعية والوطنية والبيئية والصحية من خلال الكتب المدرسية والبرامج التعليمية والأنشطة الطلابية.

وأوضح أن دور مؤسسات الإعلام يعد فاعلا وهاما في تشكيل وتنمية المسؤولية المجتمعية من خلال طرح مواضيع ذات علاقة بالمسؤولية المجتمعية وإبراز دور المؤسسات التي تساهم في هذا المجال، إضافة لدوره الكبير في نشر التجارب الناجحة في المجتمع. وللجامعات دور في تشكيل وتنمية المسؤولية المجتمعية من خلال تدريسها في الكليات وإعداد البحوث وبرامج النشاط الطلابي المناسبة بالشراكة مع مؤسسات المجتمع الأخرى كما أن الجامعات تستطيع أن تنظم المؤتمرات العلمية لتطوير المسؤولية المجتمعية، وللقطاع الخاص دور مؤثر ومعزز في تنمية المسؤولية المجتمعية من خلال التنمية الوطنية المستدامة والجهود التي يقدمها ويساهم فيها ولكن مفهوم المسؤولية المجتمعية غير حاضر بشكل فاعل في مؤسسات القطاع الخاص.

وأوضح ان اللقاء سوف يتناول ماذا نقصد بالدولة الوطنية، ماذا نعنى بالمسئولية المجتمعية، إلى جانب دور كل من المؤسسة الدينية- المؤسسة القضائية – المجتمع المدني – والمؤسسة التعليمية.