"مارين لوبان" تنتظر المحاكمة لوصفها المسلمين بالاحتلال النازي

عربي ودولي

مارين لوبان تنتظر
"مارين لوبان" تنتظر المحاكمة لوصفها المسلمين بالاحتلال النا

تواجه زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان اتهامات محتملة بشأن تصريحات قارنت فيها المسلمين الذين يؤدون الصلاة في الشوارع بالاحتلال النازي في زمن الحرب بعد أن صوّت نواب أوروبيون برفع الحصانة البرلمانية عنها.

وطلبت وزارة العدل الفرنسية من البرلمان الأوروبي العام الماضي رفع الحصانة عن مارين لوبان بشأن التعليقات التي أدلت بها في اجتماع حاشد عام 2010 قبل أن تتولى زعامة حزب الجبهة الوطنية الذي أسسه والدها جان ماري لوبان.

وقال مسؤولون اليوم السبت إن لجنة الشؤون القانونية بالبرلمان الأوروبي صوتت لصالح رفع الحصانة هذا الأسبوع مما يمهد الطريق أمام تصويت في جلسة عامة يجري في وقتٍ لاحق هذا الشهر.

وقالت المتحدثة باسم البرلمان مارجوي فان دن برويكه التصويت على رفع الحصانة مقرر في الجلسة القادمة .

ومنذ السيطرة على الحزب في أوائل عام 2011 حاولت لوبان 44 عاماً توسيع شعبية الجبهة الوطنية من خلال طرد متطرفين وشن حملة صارمة على الأحاديث العنصرية ومعاداة السامية.

وفتح محققون في ليون بشرق فرنسا تحقيقاً برلمانياً في يناير 2011 يتعلق بالتحريض على الكراهية العنصرية بعد أن قدمت منظمات غير حكومية شكوى ضد لوبان بسبب التصريحات التي أدلت بها في الاجتماع الحاشد.

وقالت زعيمة اليمين المتطرف إنها لم تشر تحديداً إلى الاحتلال النازي.

وقالت في اجتماع عام 2010 إنني آسفة لكن أولئك الذين يحبون الحديث بشأن الحرب العالمية الثانية وإذا كنا نتحدث عن الاحتلال فإنه يمكننا أن نتحدث عن ذلك الصلاة في الشوارع لأنه من الواضح أنه احتلال أراضٍ .

وأضافت إنه احتلال أجزاء من أراضٍ من أحياء يطبق فيها القانون الديني وهذا احتلال... لا توجد دبابات ولا يوجد جنود لكنه احتلال على أي حال وهو يؤثر على الناس .

وحصلت مارين لوبان عضو البرلمان الأوروبي منذ عام 2004 على نحو 14 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية العام الماضي.