إيران تأمل في إنهاء احتجاجات تركيا سلميا

عربي ودولي

إيران تأمل في إنهاء
إيران تأمل في إنهاء احتجاجات تركيا سلميا

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس أراقشي، اليوم، عن أمل بلاده في التوصل إلى حل لإنهاء الاضطرابات التي تشهدها تركيا نتيجة الاحتجاجات المناهضة لحكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وصرح أراقشي، حسبما نقلت قناة (برس تي في) الإيرانية اليوم، بأن طهران تأمل في إنهاء هذه الاضطرابات بشكل سلمي، واصفا ما يجري في تركيا بأنه شأن داخلي، ويجب حله من قبل القيادة التركية.

وتواصلت الاشتباكات بين قوات الأمن التركية وآلاف المتظاهرين المناهضين لحكومة أردوغان لليوم الثالث على التوالي، حيث أضرم المحتجون النيران في مناطق مختلفة بحي (تونالي) بالعاصمة أنقرة ، فيما اختلطت سحب الغازات المسيلة للدموع مع دخان الحرائق في منطقة (كيزيلاي) وسط العاصمة بعد مطاردات بين الشرطة والمتظاهرين وصلت إلى الشوارع الجانبية والمتاجر بالمنطقة.

وأدت الاحتجاجات الأعنف ضد الحكومة التركية منذ سنوات إلى اعتقال ما يقرب من ألف شخص وإصابة ثمانين آخرين، وذلك حسبما ذكرت وزارة الداخلية التركية.

في المقابل ، دعا أردوغان المتظاهرين إلى الوقف الفوري للعنف ، مؤكدا فتح تحقيقات بشأن استخدام الشرطة للقوة المفرطة في التعامل مع المحتجين، وهو الأمر الذي أثار أيضا انتقاد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكانت الاحتجاجات قد اندلعت على خلفية خطة حكومية لإعادة بناء ثكنة عثمانية قديمة تضم مركزا للتسوق بالقرب من ميدان تقسيم .