بالفيديو.. "الباز": لو مرسي "صاحي" كان حل أزمة سد النهضة

أخبار مصر

بالفيديو.. الباز:
بالفيديو.. "الباز": لو مرسي "صاحي" كان حل أزمة سد النهضة

قال الدكتور فاروق الباز، مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن، إنه من حق الإثيوبيين أن يبنوا ''سدّ النهضة'' لأنها دولة المنبع وينزل عليها المطر وليس من حق مصر أن تقول أنها تمتلك المطر.

وطالب الباز بضرورة أن تتفاوض الدبلوماسية المصرية مع نظيرتها الإثيوبية للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف حتى لا تتأثر حصة مصر من مياه النيل، مضيفاً '' لو كان رئيس الدولة صاحي والحكومة صاحية كانت عملت علاقات كويسة، وعلينا أن نفيق ونشوف شغلنا ونرشد استهلاك المياه ونبحث عن بدائل أخرى''.

وأوضح الباز، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج ''هنا العاصمة'' المذاع على فضائية ''سي بي سي'' السبت، أنه على الحكومة أن تتعامل مع الأمر بأنه أمر واقع، مع ضرورة محافظة لحكومة المصرية على صداقتها مع إثيوبيا، لأن مصر هي الشقيقة الكبرى لها –حسب قوله- لافتاً النظر إلى أنه لا يجب أن تنقص المياه بدرجة تؤثر علينا، وعلى توليد الكهرباء في السد العالي، ولو اتبع الإثيوبيون سياسة ملئ الخزان على فترة زمنية طويلة لن يؤثر ذلك على مصر إطلاقا.

وأشار الباز إلى أن الحكومات أخطأت منذ سنوات بسبب البعد عن إثيوبيا ودول حوض النيل، ولابد من التفاهم معها على فكرة ملء خزان سد النهضة مع مرور السنوات بحيث لا يضر المصالح المصرية.