وزير الرى الأسبق: جنوب السودان هو مستقبل المياة مصر

أخبار مصر

 وزير الرى الأسبق:
وزير الرى الأسبق: جنوب السودان هو مستقبل المياة مصر

قال الدكتور محمود أبو زيد، وزير الموارد المائية والري الأسبق ورئيس المجلس العربي للمياه, أن سد النهضة الذي تقيمه الآن إثيوبيا ليس هو السد الذي كانت تتحدث عنه إثيوبيا منذ سنوات، مؤكدا أنه كان حجم التخزين أقل مما هو مطروح الآن حيث كان الحديث عن تخزين 14 مليار متر مكعب فقط، والآن الحديث عن تخزين 73 مليار متر مكعب .

وأوضح أبو زيد، في برنامج القاهرة 360 مع أسامة كمال علي القاهرة والناس ، أن التخوف من أن أثيوبيا تتخذ الخطوات دون تشاور مع الجانب المصري وأعمالهم لا تطمئن .

وأضاف أبو زيد أن اثيوبيا تفكر في مصالحها وتنمية بلادهم والسودان يوافق علي سد النهضة من أجل مصالحه, وأن النظام الحالي يساهم في تفاقم الأزمة في حين أن نظام مبارك أضاع فرصة لحل تلك الأزمة مع إثيوبيا في فترة من الفترات وذلك بعدم موافقته علي الاتفاقية الاطارية, مشيرا أن النظام السابق أعادنا إلي الوراء فيما يتعلق بحل الأزمة مع إثيوبيا وكان من المفترض أن تتدخل الرئاسة لحل الازمة ولم تتدخل .

وأكد أبو زيد أن نهر النيل تسقط عليه سنويا1660 مليار متر مكعب من المياه ويستغل منهم فقط 5 % وأن جنوب السودان هو مستقبل مصر من المياه كون أن هناك مستنقعات يمكن استغلالها في توفير 500 مليار متر مكعب ويمكن أن تزيد حصة مصر عبر قناة جانجولي .

وأشار أبو زيد أن الصراع علي سد النهضة الآن سياسي والإدارة المشتركة بين مصر وإثيوبيا للسد أحد هذه الحلول ولا بديل عن الجلوس علي مائدة المفاوضات مع إثيوبيا، مؤكدا أن البابا تواضروس له تأثير كبير علي إثيوبيا ويمكن أن يساهم في حل الأزمة