"مميش" للـ"العربيـة": قناة السويس خط أحمر.. ولن تدار إلا بأيادٍ مصرية

أخبار مصر

مميش للـالعربيـة:
"مميش" للـ"العربيـة": قناة السويس خط أحمر.. ولن تدار إلا بأ

أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، القائد السابق للقوات البحرية، أن القناة لن تمس أو تباع ولن تدار إلا بأيادي المصريين.

وشدد مميش ، في مقابلة مع قناة العربية أذيعت، اليوم الأربعاء، على أن الهيئة منفصلة عن مشروع إقليم قناة السويس، وأن لها قوانينها الدولية والمحلية ولوائح العمل الخاصة بها.

وأضاف، أن مشروع إقليم القناة مشروع حكومي، ودور الهيئة فيه يقتصر على جذب أكثر عدد من السفن بالعمل على تحسين السياسات التسويقية والخدمات البحرية، مشددا على أن حرم قناة السويس لن يدخل في مزايدات، وأن القناة خط أحمر، وأنه يجب مراعاة البعد الأمني المصري أولا قبل الاستثمار.

وحول ما تردد من أن عائد مشروع تنمية القناة سوف يعود على مصر بمائة مليار دولار، قال الفريق مميش، إن من صرح بذلك يتحمل ما قاله، وإنه على المستوى الشخصي لا يتوقع أن يحقق هذا المشروع مثل هذا العائد.

في المقابل، نفى ما تردد حول أن عائدات قناة السويس كانت تذهب للرئاسة قبل الثورة، موضحا أن العائد يأتي في صورة شيكات بالعملة الصعبة تدخل البنك المركزي، وأن لديهم مكتبا للجهاز المركزي للمحاسبات في الهيئة لمراقبة كل الأمور المالية.

ووصف الفريق مميش، العلاقة بين الرئاسة والجيش بالمتوازنة، مؤكدا أن الجيش يقوم بدوره طبقا للقوانين وهو تأمين حدود الدولة، والشرعية وأمن البلاد، وأن أكبر خطأ يمكن أن يحدث هو توتر العلاقة بين القيادة السياسية والجيش.