حقوقى: 10مشاكل يومية خطيرة تبدأ بعد تحويل مجرى النيل بسد النهضة بأثيوبيا

أخبار مصر

حقوقى: 10مشاكل يومية
حقوقى: 10مشاكل يومية خطيرة تبدأ بعد تحويل مجرى النيل بسد ال

قال عماد حجاب، الناشط الحقوقى، ومسؤل ملف نهرالنيل بمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان، أنه برزت 10مشاكل يومية خطيرة تبدأ من اليوم بعد تحويل مجرى النيل بسد النهضة بأثيوبيا تحتاج لحلول سريعة من رئيس الحكومة ورئايس الجمهورية لانها ستخلق مشاكل جديدة فى مصر تواجه لاول مرة الشعب المصرى.


مؤكدا أنها تتضمن أستمرار نقص مياة النيل فى مصر تبلغ 18مليار متر مكعب يوميا لخمس سنوات لان سد النهضة الاثيوبى من المقرر أن يكتمل انشاؤه في العام 2018 وتحكم أسرائيل المسؤلة عن تشغيل السد فى حصة مصر بعدها، وأن في الاتفاق مع اثيوبيا على الجدول الزمني لملء بحيرة ناصر بالسد العالى وتبلغ ا 60 مليار متر مكعب، لأن ملء الخزان يتطلب قفل بوابات السد لفترات مما يؤثر على كمية المياه الواردة لمصر.



وأضاف أن المشكلة الثالثة تتمثل فى ضرورة الاتفاق على كمية التصرفات من السد ومواعيدها حتى يتم ترتيب الدورة الزراعية في مصر على اساسها لأن موعد فدوم الفيضان في أغسطس سيختفي إلى الأبد، مؤكدا أن سد النهضة سيحجز الطمي عن مصر وسوف يتراكم أمام السد في اثيوبيا وبالتالى تقل خصوبة التربة فى مصر .



وتابع أن المشكلة الخامسة هى ارتفاع اسعر المحاصيل الزراعية بمصر مصدر الغذاء اليومى للشعب المصرى فبدلا من خضروات وفواكهة أورجنك ، ستصبح فواكة وخضروات على مياة النيل ، وخضروات وفواكهة على مياة الأبار، و أرتفاع أسعر المياة المعدنية، إلى جانب اصعوبة تشغيل مواتير رفع المياة بالمنازل، مع أنقطاع مياة الشرب بالمنازل لساعات طوية كل يوم.


كما أوضح أن المناطق والقرى السياحية فى شرم الشيخ والغردقة والساحل الشمالى سوف تتأثر من قلة مياة النيل إلى المحافظات الحدودية، إلى جانب قلة الكهرباء بنسبة 40% القادمة من السد وتأثر النشاط الزراعى والصناعى والمحاصيل الاستراتيجية وتشغيل المصانع وأسعار الطاقة فى مصر