أعمال العنف في العراق تودي بحياة 503 أشخاص في شهر مايو

عربي ودولي

أعمال العنف في العراق
أعمال العنف في العراق تودي بحياة 503 أشخاص في شهر مايو

أوردت صحيفة ليبراسيون الفرنسية خبرًا يُفيد بأن أعمال العنف في العراق أودت بحياة أكثر من 500 شخص في شهر مايو، وفقًا لإحصائية أجرتها وكالة الأنباء الفرنسية، في الوقت الذي تعمل فيه السلطات العراقية جاهدة من أجل وقف موجة العنف التي تثير المخاوف من اندلاع صراع طائفي جديد.

ففي الفترة من الأول إلى السابع والعشرين من مايو، لقى 503 أشخاص مصرعهم وأصيب 1237 آخرين في الهجمات التي تم شنها في البلاد في شهر مايو، ليصبح بذلك هذا الشهر هو الأكثر دموية خلال عام على الأقل، بحسب البيانات التي جمعتها وكالة الأنباء الفرنسية من المعلومات التي قدمتها مصادر أمنية وطبية.

والجدير بالذكر أن حصيلة القتلى في العراق في شهر ابريل تجاوزت 400 شخص، ليصل بذلك عدد القتلى في شهري ابريل ومايو إلى 960 شخصًا.

ومن جانبه، صرح المبعوث الخاص لمنظمة الأمم المتحدة إلى العراق مارتن كوبلر في بيان له: أطالب مرة أخرى جميع القادة العراقيين ببذل قصارى جهدهم من أجل حماية المدنيين. ويعد من واجبهم وقف إراقة الدماء الآن .

وقال مارتن كوبلر: يتعين على السياسيين التحرك فورًا وبدء حوار من أجل الخروج من المأزق وعدم السماح للإرهابيين باستغلال خلافاتهم السياسية .

وتأتي أعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ بداية العام في ذروة التوترات الطائفية، حيث تحتشد الأقلية السنية منذ أشهر من أجل التنديد بقوة بتهميشها من قبل الحكومة التي يقودها الشيعة.