"رقص الرئيس" يحجب موقع يوتيوب في طاجيكستان

عربي ودولي

رقص الرئيس يحجب موقع
"رقص الرئيس" يحجب موقع يوتيوب في طاجيكستان

حجبت السلطات في طاجيكستان خدمة الإنترنت عن المواطنين بشكل جزئي، خاصة موقع يوتيوب ، بعد انتشار مقطع فيديو يظهر فيه رئيس البلاد إيمومالي رحمانوف ، وهو يرقص خلال حفل زفاف نجله، في ظل انتقادات لاذعة راجت على الشبكة العنكبوتية بسبب إنفاقه المفرط في هذا الحفل.

وتعرض الرئيس رحانوف لانتقادات تنطوي على ازدراء بسبب قيامه بشرب الخمور في حفل زفاف نجله، وفي معرض إشارتهم إلى مبالغة الرئيس في الرقص في مقاطع فيديو لحفل الزفاف، علّق مدونون على الإنترنت قائلين إنه من الواضح أن الرئيس قد احتسى ما هو أكثر من مجرد مياه معدنية في حفل الزفاف الذي تكلف 1.5 مليون يورو.

وفيما يتعلق بموقع اليوتيوب الذي انتشر عليه فيديو رقص الرئيس، تلقى مزودو خدمات الإنترنت تعليمات، أرسلت عبر رسائل نصية قصيرة، تلزمهم بإغلاق الموقع المخصص لعرض مقاطع الفيديو، دون ذكر الأسباب.

وقال رئيس اتحاد مزودي الإنترنت في طاجيكستان: أردنا معرفة السبب وراء حجب موقع يوتيوب من مدير الاتصالات، إلا أنه لم يجيب على مكالماتنا .

لكن كثيرين رجحوا أن يكون هذا الإغلاق متصلا بفيديو نشر على الموقع لرئيس الدولة وهو يرقص؛ حيث جاءت عملية الحجب بعد أيام على نشر مقطع فيديو لزفاف ابن الرئيس الطاجيكي في عام 2007، حيث ظهر فيه الرئيس يرقص ويغني أمام المدعوين؛ ما أثار جدلاً واسعاً في طاجيكستان. وكان الفيديو، ومدته أربع دقائق، قد تم عرضه أولاً على قناة كي بلس المعارضة.

وهذه هي المرة الثالثة التي تغلق فيها طاجيكستان موقع يوتيوب منذ يوليو/تموز من العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن إمام علي رحمانوف يحكم طاجيكستان منذ 20 عاماً، وله سبع بنات وابنان. وأجرى رحمانوف تعديلات دستورية تمكنه من الترشح لولاية جديدة مدتها سبع سنوات في الانتخابات القادمة في نوفمبر/تشرين الثاني 2013.