بروتوكول تعاون بين السكك الحديدية وشركة إسبانية فرنسية لتطوير وتحديث خط "القاهرة- إسكندرية"

أخبار مصر

بروتوكول تعاون بين
بروتوكول تعاون بين السكك الحديدية وشركة إسبانية فرنسية لتطو

أفادت مصادر أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة «ثاليس إسبانيا»، فرع المجموعة الفرنسية التي تحمل الاسم ذاته، صباح الأحد، وبيم مسئولى النقب في مصر بقيمة 109 ملايين يورو، مع مصر، لتحديث نظام الإشارات في خط السكك الحديدية الذي يربط القاهرة بمدينة الإسكندرية.

وتم توقيع الاتفاق بحضور الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، وحاتم عبد اللطيف، وزير النقل، وسفيري إسبانيا فيدل سينداجورتا وفرنسا نيكولا جالي.

ونوهت الشركة، في بيان صادر عنها، إلى أنها ستقوم بموجب الاتفاق الذي يمتد 4 سنوات، بتحديث نظم الإشارة والاتصالات من خلال إزالة نظم التحكم في المزلقانات الحالية ووضع أخرى إلكترونية.

كما سيتم وضع نظم مركزية لضبط حركة السير في المزلقانات، وأخرى للاتصالات والتغذية بالخط الذي يبلغ طوله 208 كيلو متر.

وتسمح هذه التعديلات بإمكانية زيادة سرعة القطارات بمقدار 20 كيلومتر في الساعة، فضلاً عن تقليل الفترة الزمنية التي تفصل القطارات من 10 إلى 5 دقائق، بحسب الشركة.

وتابعت الشركة أن تحديث خط السكة الحديد، الذي ينقل حالياً أكثر 25 مليون مسافر سنوياً، يأتي في إطار خطة وزارة النقل لتطوير البنية التحتية لهذا المرفق الحيوي.

وفى نفس السياق بدأ وفد تجاري مصري، الأحد، زيارة رسمية لإسبانيا بهدف تشجيع الاستثمار وتعزيز التبادل التجاري بين الدولتين للتغلب على الأزمة التى يعانيان منها.

وتستمر زيارة الوفد للعاصمة الإسبانية، مدريد حتى 29 مايو الجاري، وفقاً لبيان صادر عن السفارة المصرية في إسبانيا.

وتترأس الوفد، منى وهبة، مستشارة وزير الصناعة والتجارة الخارجية، وهشام وجدي رئيس مركز تحديث الصناعة، ونسرين فتحي، رئيسة المكتب التجاري المصري في مدريد.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد مع مسؤولين من وزارة الاقتصاد والقدرة التنافسية الإسبانية والاتحاد الإسباني لمنظمات الأعمال، والاتحاد الإسباني لمنظمات الأعمال الدولية، وممثلين من المنظمات التجارية الأخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، يحضر الوفد إفطاري عمل في مقر المعهد الملكي الإسباني «إلكانو»، المتخصص في البحث في القضايا ذات الشأن الدولي، وفى مقر الهيئة المصرفية الإسبانية «لا كايكسا».