مصر تشارك 18 دولة في تدريبات "الأسد المتأهب" بالأردن

عربي ودولي

مصر تشارك 18 دولة
مصر تشارك 18 دولة في تدريبات "الأسد المتأهب" بالأردن

علن مسؤول عسكري أردني، أمس، أن أكثر من 15 ألف عسكري من 18 بلدا، من بينها مصر والسعودية والعراق ولبنان والبحرين وقطر، وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، سيشاركون في التمرين العسكري المشترك الأسد المتأهب ، والذي سيجري في الأردن خلال الأسابيع القليلة القادمة، ويستمر لأكثر من أسبوعين.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن مصدر في التوجيه المعنوي للقوات المسلحة الأردنية، قوله إن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ستقوم بتنفيذ التمرين المشترك (الأسد المتأهب 2013)، في المملكة خلال الأسابيع القليلة المقبلة .

وأضاف من المتوقع أن يصل عدد المشاركين فيه لأكثر من 15 ألف مشارك يمثلون 18 دولة شقيقة وصديقة. ويهدف التمرين إلى تلبية المتطلبات العملياتية والتدريبية واللوجستية الخاصة بالقوات المسلحة الأردنية مع التركيز على العمليات المدنية العسكرية والدور الإنساني وكيفية التعاون والتنسيق مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية وتوطيد علاقات التعاون بين المشاركين في التمرين من خلال العمل المشترك للوحدات والقطاعات والمؤسسات المشاركة في هذه التمرين، الذي سيركز أيضا على الدروس المستفادة من الحروب الحديثة وطبيعة التهديدات غير التقليدية التي تواجه الأمن الدولي .

وأشار المصدر إلى أن تمرين هذا العام الذي يستمر لأكثر من أسبوعين سيتم تنفيذه في مختلف ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة وعدد من مدارس ومراكز التدريب . وبحسب المصدر، فإن إقامة هذا التمرين يأتي نظرا للنجاح الكبير الذي حققه تمرين (الأسد المتأهب 2012)، والذي شارك فيه أكثر من 12 ألف مشارك يمثلون 18 دولة .

ويعتبر الأردن من المستفيدين الرئيسيين من المساعدات الأمريكية العسكرية والاقتصادية، حيث حصلت المملكة على مساعدات بقيمة 2,4 مليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية، وفقا للأرقام الرسمية.