نجاد يطعن على قرار منع اسفنديار من خوض انتخابات الرئاسة

عربي ودولي

نجاد يطعن على قرار
نجاد يطعن على قرار منع اسفنديار من خوض انتخابات الرئاسة

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الأربعاء إنه سيطعن على قرار إقصاء حليفه اسفنديار رحيم مشائي من الترشيح لخوض الانتخابات الرئاسية في البلاد، والمقررة منتصف الشهر المقبل.

كان مجلس صيانة الدستور رفض أمس الثلاثاء ترشح اسفنديار المستشار الخاص للرئيس الإيراني، ورئيس مجمع تشخيص النظام أكبر هاشمي رفسنجاني.

ووافق المجلس على ثمانية مرشحين لخوض الانتخابات التي تجرى في 14 يونيو المقبل، وذكر محللون أن الثمانية هم اثنان من المعسكر الإصلاحي، وأربعة من المحافظين واثنان من المستقلين.

وقال أحمدي نجاد للصحفيين: تعرض مشائي لظلم.. لكنني سأتابع القضية حتى النهاية وسأحل المشكلة ، مشيرا إلى أنه سيناقش القضية مع المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي صاحب القول الفصل في شئون البلاد.

وذكر مكتب حملة مشائي أنهم سيتقدمون باستئناف بشأن إقصائه من الترشح لخوض الانتخابات، ولم يفصح مجلس صيانة الدستور عن سبب الاقصادء، لكنه قال إن رفسنجاني يبلغ من العمر 78 عاما، وهذا سبب كاف لمنعه من خوض الانتخابات.

ويعتبر كبار رجال الدين مشائي، مدير مكتب الرئيس الإيراني والمستشار الأقرب له، رجلا قوميا يرجح أن يعمل على تقويض دورهم بالغ الأهمية بسبب قيمهم الإسلامية. وكريمته متزوجة من نجل أحمدي نجاد.

وتسبب استبعاد رفسنجاني ومشائي من السباق الرئاسي، في تراجع الإثارة التي كان من الممكن ان تشهدها الحملة الانتخابية، والتي من المقرر أن تنطلق الأسبوع المقبل.