هيرميس تحقق صافي أرباح بقيمة 98 مليون جنيه فى الربع الاول.. وتدرس توزيع سهم لكل خمسة أسهم

الاقتصاد

هيرميس تحقق صافي
هيرميس تحقق صافي أرباح بقيمة 98 مليون جنيه فى الربع الاول..

أعلنت اليوم الاربعاء، المجموعة المالية هيرميس ، عن النتائج المالية المجمعة للربع الأول من عام 2013، مسجلةً صافي ربح بعد خصم الضرائب وقبل خصم حقوق الأقلية 98 مليون جنيه على إجمالي إيرادات تشغيلية 494 مليون جنيه .



ارتفعت إيرادات المجموعة بمعدل سنوي 14٪ خلال الربع الأول من عام 2013، وجاء ذلك مدعومًا بنمو إيرادات بنك الاستثمار بمعدل 17٪ لتبلغ 194 مليون جنيه نظرًا لزيادة دخل الأتعاب والعمولات من جميع القطاعات. وارتفعت مساهمة البنك التجاري في إجمالي إيرادات المجموعة بمعدل سنوي 12٪ لتبلغ 300 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2013.

وتتوزع إيرادات المجموعة المالية هيرميس خلال العام بواقع 61٪ من البنك التجاري، والنسبة المتبقية 39٪ من بنك الاستثمار.

بلغت إيرادات بنك الاستثمار 194 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2013، وهو نمو بمعدل سنوي 17٪، بفضل التحسن القوي في دخل الأتعاب والعمولات من قطاعات السمسرة، والترويج وتغطية الاكتتاب، وإدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية، والاستثمار المباشر. وبلغت إيرادات الأتعاب والعمولات 158 مليون جم، وهو ارتفاع بمعدل سنوي 26٪ خلال الربع الأول من عام 2013.

وفي هذا السياق أوضح كريم عوض، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار، أن المجموعة المالية هيرميس تعمل على تطبيق استراتيجية تهدف إلى خلق وتعظيم القيمة للمساهمين، وذلك بدعم كامل من أعضاء مجلس الإدارة، لافتاً إلى أن زيادة الإيرادات من العمليات والأنشطة التشغيلية تمثل أبرز أولويات المرحلة المقبلة، وذلك عبر توظيف فرص النمو الجذابة بالأسواق الإقليمية مع الحفاظ على مرتبة الصدارة في السوق المصري.



وتابع عوض أن المجموعة المالية هيرميس سوف تواصل تطبيق سياسة خفض المصروفات والتي بدأ تطبيقها في الربع الأول من عام 2013. وقد قامت المجموعة بتسجيل مصروفات استثنائية بقيمة 26.7 مليون جم خلال الربع الأول من هذا العام، يرجع أغلبها إلى خطة إعادة هيكلة المصروفات. وتتوقع الإدارة تسجيل المزيد من المصروفات الاستثنائية المرتبطة بخطة تعزيز كفاءة وإنتاجية القطاعات. وأكد عوض التزام الشركة بخفض المصروفات إلى المستوى المستهدف وهو ما يقرب من 500 مليون جم في عام 2014، مقارنة مع تقديرات العام الحالي التي تصل إلى 780 مليون جم. كما أكد عوض أن سياسة خفض المصروفات سوف تدعم بنك الاستثمار لمواكبة المناخ الراهن بما يتضمنه من تقلبات وتحديات غير مسبوقة.



وأخيرًا تتطلع المجموعة المالية هيرميس إلى الحصول على الموافقات الرقابية لإصدار أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل 5 أسهم.

بلغت الأصول التي يديرها قسم إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية 3.1 مليار دولار بنهاية الربع الأول من عام 2013، وهو انخفاض بمعدل 7.7٪ مقارنة بالربع السابق، حيث مثلت الاستردادات 5.6٪ من ذلك التراجع، بينما مثل انخفاض أداء السوق النسبة المتبقية والتي تبلغ 2.1٪. توجه المجموعة المالية هيرميس تركيزها نحو جذب العملاء الراغبين في الاستثمار طويل الاجل وتوسيع قاعدة العملاء من المؤسسات والحفاظ في نفس الوقت على تنوع قاعدة العملاء. وقد حصد الفريق خمسة جوائز تقديرية ضمن التصنيف السنوي الذي تجريه ‹‹زاوية›› لأداء صناديق الاستثمار بالمنطقة لعام 2012، ويشمل ذلك لقب أفضل مدير للأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع حصول صناديق الاستثمار المصرية التي تديرها المجموعة على المركز الأول في ثلاث فئات مختلفة، وحصول صندوق استثماري تديره المجموعة في قطر على المركز الأول بفئته، وذلك بالإضافة إلى الجوائز التقديرية الأخرى التي فازت بها المجموعة على مدار عام 2012.

بلغت الأصول المدارة من فريق الاستثمار المباشر 0.6 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الأول من عام 2013، علمًا بأن عمليات التخارج مازالت تواجه العديد من التحديات على المدى القصير في ظل الاضطرابات التي تخيم على المشهد السياسي في المنطقة.