صحيفة فرنسية: بوتفليقة قد لا يكون على قيد الحياة

عربي ودولي

صحيفة فرنسية: بوتفليقة
صحيفة فرنسية: بوتفليقة قد لا يكون على قيد الحياة

أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن المؤرخ الفرنسي بنيامين ستورا أدلى صباح اليوم بتصريحات على إذاعة أوروبا 1 حول حالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الصحية، وأكد أنه من الصعب للغاية القول بأنه لا يزال على قيد الحياة .

وشرح بنيامين ستورا في البداية تساؤلات وسائل الإعلام بشأن الحالة الصحية الحقيقية للرئيس بوتفليقة، حيث قال ستورا: الصحافة الجزائرية تتساءل منذ عدة أيام، بل عدة أسابيع (...). وغيابه عن الساحة السياسية يفتح سلسلة من التساؤلات حول خلافته المحتملة ، مذكرًا بأن الانتخابات الرئاسية ستجرى في غضون عام.

وعند سؤاله حول إمكانية وفاة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أشار المؤرخ الفرنسي إلى أن هذا النوع من السرية حدث بالفعل في الجزائر قائلًا: هذه السرية التي تحيط بمرض رئيس الدولة أو غيابه تكشف بشدة ممارسات سياسية يرفضها الصحفيون الذين يطالبون بالمزيد من الشفافية والعديد من رجال السياسة الجزائريين .

وفي النهاية، عاد بنيامين ستورا إلى صمت فرنسا في حين أن الرئيس بوتفليقة تلقى العلاج في إحدى مستشفيات باريس. فمن غير المعروف ما إذا كان الأمر يتعلق بسكتة دماغية مثلما قال رئيس الوزراء، أم أن الوضع أخطر. وقد حدث ذلك في عام 2005 عندما اختفى بوتفليقة لعدة أسابيع، ثم عاد إلى الظهور. وأشار ستورا إلى أن الجزائر لا تزال شريكًا سياسياً واقتصادياً كبيرًا وبصفة خاصة منذ بداية الحرب في مالي.