منى الشاذلي: فيديو الجنود المختطفين في سيناء تحدي قوى للقوات المسلحة والداخلية ويهز هيبة الدولة

منى الشاذلي: فيديو
منى الشاذلي: فيديو الجنود المختطفين في سيناء تحدي قوى للقوا

أثار الفيديو الذي نشره خاطفو الجنود المصريين السبعة في رفح وانتشر بسرعة شديدة جدا بعد بثه بساعات قليلة ردود فعل غاضبة من قطاعات كبيرة من الشعب المصري، هذا الفيديو وخلفيات الأحداث الساخنة في سيناء كان محور حلقة برنامج جملة مفيدة الذي تقدّمه الإعلامية منى الشاذلي على MBC مصر ، ويظهر في الفيديو الجنود السبعة وهم مقيدين وأيديهم على رؤوسهم كالأسرى وهم يتلون مطالب الخاطفين، ويبدو أنهم تم تلقينهم الكلام وتم توزيع الأدوار قبل التصوير.

وناقش برنامج جملة مفيدة الرسالة التي تم توجيهها في الفيديو، واجتماع الرئيس بعدد من الأحزاب لإطلاعهم على الوضع، وإستقبل البرنامج في الاستوديو محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، والدكتور عماد جاد الخبير في مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، واللواء عبد المنعم سعيد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق، والمحامي ممدوح إسماعيل، النائب السابق بمجلس الشعب.

ومن جانبها وصفت الإعلامية منى الشاذلي الفيديو الذي صوره خاطفو الجنود المصريين السبعة في رفح بـ المخزي ، وقالت إنه يوصل رسالة تحدي سافر للقوات المسلحة والداخلية، وكأن الخاطفون يُخرجون ألسنتهم للدولة.

وأضافت منى الشاذلي –خلال برنامج جملة مفيدة -: الفيديو الذي نشر مربك، ويحرك في الأذهان عددا من الأسئلة منها هل هؤلاء مجندون بالفعل أم لا؟.. هل هناك تأثير لعرضه على الشاشة بالنسبة للمصريين؟.. وهل سيؤثر في معنويات باقي جنود القوات المسلحة .

وأكدت الإعلامية المصرية أن فريق البرنامج تأكد من صحة أن الذين تم تصويرهم مجندون، وقالت: الفيديو انتشر بسرعة كبيرة بعد ساعات قليلة من بثه على يوتيوب، ولكنه لن يؤثر على صورة القوات المسلحة، لأن حوادث الاختطاف أمرا معتادا في دول عديدة، ولكن الشيء غير العادي هو أن الجيوش في العالم تعرف الجهة التي تعاديها .

وأضافت: ولكن في هذه البلاد تكون الجيوش في حالة مواجهة مع عدو واضح للدولة حينما يتم خطف جنودها، ولكن حينما تكون حالة التحدي السافر للدولة بكل مؤسساتها من الداخل، المسألة أكثر مرارة وإلحاحا، خاصة حينما يخرج الخاطفون ألسنتهم للدولة .

بينما أشار محمد أنور السادات -رئيس حزب الإصلاح والتنمية- إلي إن اجتماع بعض الأحزاب السياسية مع الرئيس محمد مرسي اليوم لم يكن هدفه وضع خطط لتحرير الجنود السبعة المختطفين في رفح، ولكن كان الغرض منه هو اطلاع الأحزاب على الموقف السياسي فقط.

وأضاف السادات –خلال استضافته في برنامج جملة مفيدة -: لم أفكر لحظة في الرفض حينما تم دعوتي للاجتماع بالرئيس، رغم أنني كنت بصدد إعداد بيان أحمله فيه مسؤولية خطف الجنود كاملة .

ورفض أن يكون الخاطفين تابعين لقبائل في سيناء، وقال: ما رأيناه أن الجرائم ليست قبلية، ولكن واضح أنها تنتمي لتيار واتجاه ديني ، مستنكرا حملات الهجوم على الشرطة التي بدأت بعد الثورة، وقال: نحن أهنا كل شيء، مؤسسة القضاء والإعلام، لم نترك حتى الشرطة رغم التحفظ على سلوكهم، هدمنا كل شيء، واليوم ندفع ثمن ذلك .

وعلي صعيد أخر أكد الدكتور عماد جاد الخبير بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية أن هناك حالة شماتة غير عادية في إسرائيل بعد خطف سبعة جنود مصريين في رفح، مشيرا إلى أنها تتمنى أن يفشل الجيش في تحرير هؤلاء الأسرى لكي تسوق في العالم أن مصر غير قادرة على إحكام القبضة على سيناء.

وقال الدكتور عماد جاد –خلال استضافته في برنامج جملة مفيدة -: إسرائيل بدأت تسوق أن منطقة جبل الحلال تشبه تورا بورا في أفغانستان، وذلك في إطار تطلعها لتدخل عسكري دولي، وهي تتمنى أن يشفل الجيش في تحرير الجنود المختطفين .

وأشار جاد إلى أن الأمن القومي المصري يبدأ من سيناء، واستعاد حقائق تاريخية للاستشهاد بذلك، وقال: منذ أيام الفراعنة، نعرف مدى قوة الدولة، بمعرفتنا الحالة الأمنية في سيناء، وفي ظل لحظات وهن الدولة كان يحدث غزو من هذه المنطقة، ونحن الآن في أهون حالاتنا .

ومن جانبه أكد اللواء عبد المنعم سعيد -رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق- أن التدخل العسكري بات أمرا ضروريا لتحرير الجنود السبعة المتخطفين في رفح، خاصة بعد فشل العمليات التفاوضية التي تمت.

وقال اللواء عبد المنعم سعيد –خلال استضافته في برنامج جملة مفيدة -: إن سيناء أصبحت مرتعا للمجرمين والمتشددين، ولكن هناك طبيعة خاصة بسيناء خاصة بالقبائل هناك، حيث يمكن إنهاء العديد من المشاكل دون عنف .

وأضاف: هذه المعادلة تغيرت بعد نشر فيديو للمخطوفين وهم في وضع الأسرى، هذا يعبر عن تحدي من الخاطفين للدول والجيش، الموقف مؤسف للغاية، لأنه إهانة لمصر أولا، وإهانة للقوات المسلحة ثانيا، والشرطة أيضا، وبعد هذه الإهانة لابد أن نأخذ الموقف بعد التفاوض الذي تم ولم ينجح، لابد أن نستخدم القوة المسلحة، بلا نقاش .

وأوضح اللواء عبد المنعم أن المقصود بالتدخل العسكري في هذه الحالة هو استخدام الدبابات والمعدات الثقيلة، مشيرا إلى أن هناك مجموعات مدربة على مثل عمليات إنقاذ الأسرى والمختطفين، ويمكن الاستعانة بها في هذه الحالة.