كلاسيكيات كان.. ثمانية مخرجين في الحلبة الأولمبية

كلاسيكيات كان.. ثمانية
كلاسيكيات كان.. ثمانية مخرجين في الحلبة الأولمبية

تغوص كلاسيكيات كان من جديد في قلب الألعاب الأولمبية الصيفية في ميونيخ ، دورة 1972، بواسطة نسخة مرممة من Visions of Eight .الفيلم الوثائقي الذي صوره خلال الألعاب الأولمبية ثمانية من كبار المخرجين.

نحن في عام 1973، وبعد مضي عام على دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ ، يعرض مهرجان كان فيلم Visions of Eight في أول عرض له على الصعيد العالمي، صور احتجاز رهائن وقيام مجموعة فلسطينية بقتل أحد عشر رياضيا إسرائيليا أثناء الدورة . كانت الصور مازالت حية في مخيلة 850 مليون مشاهد تابعوا الألعاب الأولمبية من مختلف أرجاء العالم.

في هذا السياق الخاص، قام ثمانية من المخرجين المشهورين، من بينهم Milos Forman أو Claude Lelouch بتوجيه عدسات كاميراتهم إلى الرياضيين المشاركين. تمثلت الفكرة حينذاك بالابتعاد عن معالجة الحدث الرياضي بحد ذاته وإخفاء السياق السياسي المطبوع بهذه الحادثة الدامية ، من أجل تقديم ثمان وجهات نظر متنوعة للحس الرياضي.

اختار Milos Forman على سبيل المثال التركيز على الرياضيين العشاريين. أما كلود لولوش فركز على الخاسرين و Michael Pfleghar على النساء. هذا الفيلم الوثائقي المشارك خارج المسابقة، هو تكريم لجوهر الألعاب الأولمبية بحد ذاتها. حظي الفيلم بتقدير النقد العريض. يعرض اليوم بنسخة مرممة رقمية 4 ك ( Motion Picture Imaging, Burbank & Audio Mechanics ).