معلومات مجلس الوزراء يشارك في وضع آليات تنفيذ خطة تطوير العشوائيات

أخبار مصر

معلومات مجلس الوزراء
معلومات مجلس الوزراء يشارك في وضع آليات تنفيذ خطة تطوير الع

عقد مركز معلومات مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور ياسر علي، لقاءً مشتركاً مع المهندس خالد الجبرتي، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، بحضور العديد من قيادات المركز متمثلين في الدكتور أحمد طُبال رئيس محور المعلومات والبيانات، والدكتورة نعايم سعد زغلول، مدير الإعلام والعلاقات العامة، وعدد من خبراء صندوق تطوير العشوائيات.

وشرح الجبرتي استراتيجيات الصندوق لتطوير المناطق العشوائية، فهناك استراتيجيات قصيرة المدى تستهدف أن تكون مصر بلا مناطق عشوائية غير آمنة في عام 2017، واستراتيجيات متوسطة المدى تهدف إلى تطوير المناطق غير المخططة، وأخرى طويلة المدى تستهدف التنمية العمرانية الشاملة لوقف الهجرة من الريف للمدن ومنع ظهور مناطق عشوائية جديدة.

وأوضح أن 1% من الكتلة العمرانية بالمدن تعتبر مناطق غير آمنة وتتطلب تدخل حاسم فوري، وأن 100% من القرى المصرية و 41.2% من المدن المصرية تعتبر مناطق غير مخططة توفر الحد الأدنى من السكن الآمن وتتطلب تنمية متوسطة وطويلة الأجل.

وأشار إلى أن عدد المناطق غير الآمنة على مستوى الجمهورية 420 منطقة بمساحة 5065.8 فدان، وتضم حوالي 246,246 وحدة سكنية بها حوالي مليون نسمة.

وفي إطار شرحه للموقف التنفيذي على مستوى الجمهورية وانجازات الصندوق، أوضح أن إجمالي عدد المناطق غير الآمنة التي تم تطويرها حتى مارس2013 بلغ 51 منطقة، وذلك بمساحة 471,3 فدان وتضم عدد 15,375وحدة سكنية بتكلفة1.461 مليار جنيه وتضم حوالي 60,000 نسمة.

كما قام الصندوق بحصر المناطق غير المخططة على مستوى المدن وبدء في تطوير أحد المناطق غير المخططة، وقام بحصر الأسواق العشوائية وبدء في تطوير عدد 2 سوق عشوائي، ويقوم حالياً بحصر القرى ذات المنتج الواحد.

ويعد هذا اللقاء بمثابة خطوة تمهيدية لإبرام بروتوكول تعاون بين مركز المعلومات وصندوق تطوير العشوائيات لتفعيل تلك الخطة على أرض الواقع والوصول إلى نتائج ملموسة.