جولة الفجر"توك شو"..الإسوانى: مشروع قناة السويس"جريمة"..و"تمرد" تضع مرسى فى مأزق

أخبار مصر

جولة الفجرتوك شو..الإسوانى:
جولة الفجر"توك شو"..الإسوانى: مشروع قناة السويس"جريمة"..و"ت

أعــدها : حســام حربـــي

{ خبر اليوم } ... أخلت محكمة جنايات جنوب الجيزة برئاسة المستشار طارق عبد السلام سبيل زهير محمد جرانة وزير السياحة الأسبق، على ذمة قضية الكسب غير المشروع، وقررت قبول الاستئناف المقدم من دفاعه على أمر حبسه.

أهم العناوين لهذا اليوم ...

· أحمد درويش : مصر تنفق 16 مليار جنيه على الدروس الخصوصية

· هشام زعزوع : متوسط إنفاق السائح الإيراني 180 دولارا في الليلة الواحدة بينما الأوروبي نحو 72 دولارا

· مجدي أحمد علي : النظام يحتقر الثقافة

· كمال ابو عيطة : مرسي طيب ، ونظام المخلوع لايزال مستمراً


برنامج هنا العاصمة مع لميس الحديدي على قناة سي بي سي

ضيف حلقة اليوم ... الدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية الأسبق

قال أحمد درويش إن مصر تنفق 16 مليار جنيه على الدروس الخصوصية مشيرا إلى وجود مشكلة فى التعليم، مشيرا إلى وجود نصف مليون طفل زيادة عن حاجة المدارس سنويا ونحتاج 6 آلاف مدرسة على مدار ستة أعوام.

وأضاف درويش إن مصر لا تتحمل حكومة ثالثة فى المرحلة الانتقالية.

وأفاد درويش بأن وائل غنيم تبرع بقيمة عائد كتابه عن الثورة لصالح تطوير التعليم، وأن منظومة الدعم عام 2013 مقارنة بعام 81 ظالمة.

وحول البحث الاجتماعى فى مصر علق درويش قائلا الباحث الاجتماعي الوسيلة الأفضل لدعم الأسر و قاعدة بيانات مالكى السيارات واستهلاك الكهرباء وفواتير الموبايل أحد وسائل قياس الدعم للأفراد..والملكية العقارية صعب استخدامها بمصر مؤكدا على أن جهد حكومات قبل الثورة فى تحديد الاسر الفقيرة تكنولوجيا غير جيد، واستبعد فكرة عدم قدرة الشركة المنفذة للكروت الذكية لدعم الطاقة القيام بمهامها.

و أضاف أحمد درويش، فى مصر، قائلاً: يتكون المجتمع المصري من خمسة فئات، تختلف الخدمات ما بين كل فئة والأخري، كما تختلف الشبكات الائتمانية الاجتماعية .

وأشار درويش خلال برنامج هنا العاصمة للإعلامية لميس الحديدي، لفضائية سي بي سي، لدور الباحث الاجتماعي فى عمل تقارير تضم الأسر المصرية وما تمتلكه من خدمات، ولمتابعته لأوضاع الأسر ونزوله إليهم، وقال يتم بعد ذلك عمل قاعدة بيانات الملكية العقارية وملكيات السيارات وحجم استهلاك الكهرباء وفاتورة الموبيل .

وأشار لمقابلة الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء المصري، وموافقته على النظام الجديد الذى لم يخلق فيه أخ أكبر مراقب للمصريين، وأن كل جهة تتقدم بقاعدة بيانات، رغم أن الداخلية لم تعطينا قاعدة بيانات حتى الآن، ولن تم عمل دراسات جغرافية لتحديد الديمغرافية المختلفة بالمحافظات.

و أكد درويش أن الشعب المصرى يعتقد أن جهاز الشرطة يعد ثالث قطاعات الدولة فساداً وذلك وفق دراسة أعدها عندما كان وزيراً، مشيراً إلى أنه أرسل هذه الدراسة إلى رئاسة الجمهورية ولكن يبدو أن رئيس ديوان رئيس الجمهورية الدكتور زكريا عزمى - آنذاك - لم يعرضها على الرئيس.

وأضاف درويش أنه قام بنشر هذه الدراسة فى وسائل الإعلام ووقتها قام الرئيس حسنى مبارك بالاتصال به وسأله عن هذه الدراسة، وقام بشرحها له جيداً ولكن الرئيس السابق قال له إنه كان من الأفضل ألا يتم نشرها بين وسائل الإعلام، وعندما أوضح له درويش أهمية الإعلام قال له مبارك بعض تعليقات غير جيدة عن الصحافة والإعلام.


برنامج الحياة اليوم مع لبنى عسل على قناة الحياة

ضيف حلقة اليوم .. الدكتور هشام زعزوع وزير السياحة

أكد هشام زعزوع أن السياح الإيرانيين يذهبون لتركيا وهي دولة سنية ولم يحدث شىء هناك ، كما توجد ضوابط تجعل السائح الإيرانى يدفع مبالغ جدية في زيارته لمصر مشيرا إلى أن التخوف من تشييع المصريين نتيجة السياحة الإيراينة خرافة والإيرانيين يذهبون للإمارات وأندونيسيا، مضيفاً أن هناك أسواقاً كانت تابوهات تم فتحها، وأن وظيفته هي جذب السائحين من مختلف الأسواق للسوق المصرى.

وقال زعزوع أن السياحة في مصر تمرض ولاتموت، وأن العامل المصرى هو من سيعيد السياحة بخبرته ورسالته في الحفاظ على أهم مصدر من مصادر الدخل في البلاد بعد قناة السويس وقال ستعود السياحة أفضل مما كانت عليه في السابق.

وأوضح زعزوع، أن متوسط إنفاق السائح الإيراني 180 دولارا في الليلة الواحدة، في حين متوسط إنفاق السائح الأوروبي نحو 72 دولارا في الليلة، مشيرا إلى أنه وفقا للبروتوكول الموقع بين القاهرة وطهران نجحت القاهرة في انتقاء شرائح من السياح الإيرانيين أعلى إنفاقا، وذلك باشتراط نزول السائح الإيراني في فنادق 5 نجوم.

ولفت زعزوع إلى أن معدلات السياحة في عام 2012 تعتبر أفضل من عام 2011، حيث ارتفعت معدلات السياحة بنحو 17 %، موضحا أن الربع الأول من عام 2013 سجل ارتفاعا بنحو 12 % عن نظيره في عام 2012.

وأقر زعزوع بأن الفنادق المصرية وشركات السياحة اضطرت لتخفيض أسعار الإقامة والخدمة السياحية للحفاظ على معدلات إقبال سياحي عالية، موضحا أن ذلك تم تعويضه بنسبة جيدة فيما يتعلق بفترة إقامة السائح في مصر، حيث ارتفعت معدلات الليالي التي يقضيها السائح إلى 12 و13 ليلة مقارنة بعام 2010، والذي يعتبر عام الذروة السياحية المصري، والتي وصلت إلى 9.8 ليلة للسائح الواحد.

وأوضح زعزوع أن نسبة السياح الأوروبيين الوافدين لمصر تمثل 72 % في حين تمثل نسبة السياح العرب 20 % ويمثل دول شرق آسيا والولايات المتحدة وباقي دول العالم نحو 7 % من نسبة السياح، منوها إلى أن إنفاق السائح العربي والأمريكي والياباني أعلى إنفاق من السائح الأوروبي.

وكشف زعزوع عن تراجع في معدلات إقبال السياح الخليجيين لمصر، خصوصا من الإمارات العربية، التى تراجعت نسبة السياحة الوافدة منها للمقصد السياحي المصري بنحو 50 %، مشيرا إلى أن نسبة السياح اللبنانيين تراجعت أيضا، وذلك بسبب الأوضاع في سوريا.


برنامج بهدوء مع عماد الدين اديب على قناة سي بي سي

ضيف حلقة اليوم ... الروائي الكبير علاء الاسواني

قال علاء الأسواني إن النظام الحالي يقوم بعمليات تصالح مع رجال أعمال النظام السابق في السر، مشيرا إلى أن هذه التصالحات تعد التفاف علي الثورة وضد إرادة الشارع.

وأشار الأسواني، إلى أن هناك حالة تعقب النشطاء السياسين الذين شاركوا في الثورة، مؤكدا أن النظام الحالي يركز على تمرير مشروع الأخونة ، مؤكدًا أن الشباب الثوري هم من دفعوا ثمن الثورة، لأنهم يعترضون لحملات اعتقال.

وقال الأسواني إن الثورة المصرية أخطأت مسارها، بعدما خلط الشعب بين تقديره للجيش المصري، والممارسات السياسية للمجلس العسكري، وهذا الخطأ أعبقه خطأ آخر باختيار الدكتور محمد مرسي رئيسا بعد الثورة.

وقال الأسواني إن الثورة ما هي إلا تغير إنساني، مشيرا إلى أن الثورات لا تهزم، ولكن قد يتغير مسارها، إلا أن التاريخ يثبت أن الثورة ستنتصر في نهاية المطاف. وتابع ما نعيشه الآن هو حالة احتلال النظام للبلاد

وأشار الأسواني إلى أن الرئيس محمد مرسي لم ينفذ أيا من وعوده أثناء فترة الدعاية الانتخابية.

وقال الاسواني إن شرعية الرئيس محمد مرسي سقطت بعد الإعلان الدستوري الصادر في 21 نوفمبر، مؤكدا أن الثورة كان خطأها الأعظم في عقد انتخابات رئاسية قبل تشكيل دستور جديد للبلاد. وتابع ما بني على باطل فهو باطل .

وأضاف الأسواني أن جمع توقيعات لإسقاط شرعية مرسي تضعه في مأزق، إلا أن الدكتور محمد مرسي لن يلتفت إلى هذه التوقيعات حتى لو وصلت لـ15 مليون توقيع، لأن الرئيس والإخوان لا يعنيهم إلا مشروعهم في التمكين. وأوضح لا أعتقد أبدا أن مرسي سيدعو لانتخابات رئاسية مبكرة، لأنه لن يشعر بالحرج إذا ازادت المعارضة لأن جلده تخين

وقال الأسواني إن الحوار مع جماعة الإخوان المسلمين والرئيس لن يفيد، مشيرا إلى أنه فقد الثقة في الرئيس وجماعته

وأضاف الأسوانى أن قوة القانون فى سلطته فهو يطبق على الناس جميعاً ويساوى بينهم، ولكن ما حدث ان الرئيس عطل القانون وحصن لجنة باطلة وهى الجمعية التاسيسية للدستور ومجلس تم انتخابه بـ 6% فقط وهو مجلس الشورى.

وتحدى الاسوانى أن يحدث هذا فى أى دولة ديمقراطية فى العالم، ويستمر من يصدر هذا الإعلان فى منصبه، قائلاً: إذا حدث ذلك فسيتم عزله فوراً فلا أحد يلعب دور أى مؤسسة فى وجود هذه المؤسسة، فالرئيس انقلب على القانون والدستور وفق آراء جميع أساتذة القانون والدستور، كما سقط أكثر من 100 شهيد بواسطة شرطة تابعة للرئيس مرسى فالسبب الذى يحاكم به الرئيس السابق ووزير داخليته يجب أن يحاكم عليه الرئيس الحالى وهو سقوط ضحايا ومصابين.

و قال الأسواني أن الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية جلدة تخين لايستشعر الحرج وفاقد للشرعية وان مشروع قناة السويس جريمة.

برنامج جملة مفيدة مع منى الشاذلي على قناة ام بي سي مصر

ضيف الفقرة الرئيسية ... المخرج مجدي احمد علي

نفى مجدي أحمد علي أن يكون اعتراض المثقفين والمبدعين على تعيين علاء عبد العزيز وزيرا للثقافة بسبب أمور شخصية، وشدد على أنهم لا يرونه يصلح لهذا المنصب لأنه غير مؤهل له تماما.

وانتقد طريقة تعامل السلطة مع وزارة الثقافة، ونظرتها للمثقفين عموما، وقال: النظام يحتقر الثقافة، ويتعامل معها على أنها شيء دوني، وتعيين الوزير رسالة إهانة، لا هو كادر إخواني حتى نقول أخونة، ولا هو مؤهل للمنصب، هو مجرد شخص أعطى عربون محبة بمقالين في الحرية والعدالة .

وأضاف مجدي على مدار سنوات طويلة، والنظرة لا تتغير لهذه الوزارة، من بداية السادات، دائما الدولة تعامل الثقافة على أنها شيء هين، وتوجه رسالة للمثقفين مفادها هذا هو مقامكم ،والآن بدأ تفكيك وزارة الثقافة، وفكرة الثقافة والفن والإبداع برمتها، بدا هذا بوضوح بقبول صابر عرب للوزارة .

وتابع: الوزير الحالي مجرد مدرس في المعهد العالي للسينما، أنا شخصيا لا أعرفه، ولا يعرفه أحد من المثقفين في مصر، وأؤكد أن المعركة ليست أخلاقية، ولكن موضوعنا أنه لا يصلح للوزارة، تقريبا هو كان من الخلايا النائمة لجماعة الإخوان المسلمين .


برنامج اخر النهار مع خالد صلاح على قناة النهار

ضيف حلقة اليوم ... كمال ابو عيطة القيادي العمالي وأحد مؤسسي التيار الشعبي

أكد كمال أبو عيطة، ، أن نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك لا يزال مستمرا، مضيفا أنه يشعر بالألم كلما استمع إلى أحدهم يقول ولا يوم من أيامك يا مبارك ، لأنه يعني فشل النظام الحاكم في رد الحقوق التي ضاعت منذ الحكم السابق، وعدم قدرته على إصلاح البلاد.

وأشار، إلى أنه مستعد للموت حتى لا يعود مبارك للحكم.

ووجه رسالة للرئيس محمد مرسي، بقوله أتمنى أن تتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حول من لا يؤمن بالله من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به، ولو تذكرت هذه الجملة لقدمت استقالتك على الفور من أجل اسعاد الشعب المصري.

و قال أبوعيطة، إن بلدنا يتعرض لآلام المخاض، والصراع بين ليل يصر على ألا يرحل عنا، ونهار يجاهد أن يظهر، منتقدًا النظام الرأسمالى، قائًلا: الرأسمالية لا تعرف قيمة للعامل، وتستغله وتنهبه، وإقطاع لا يعرف حقا لفلاح .

و اشار ابوعيطة الى انه انضم لحملة تمرد التي تدعو لسحب الثقة من مرسى واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.


إلــى هنــا تنتهي جولتنا لهذا اليوم ... انتظرونا وجولة فجر جديدة من جولات الفجر توك شو ... ان شاء الله....