دمشق تعلن استعدادها لفتح تحقيق مشترك مع أنقرة حول تفجيري ريحانلي

عربي ودولي

دمشق تعلن استعدادها
دمشق تعلن استعدادها لفتح تحقيق مشترك مع أنقرة حول تفجيري ري

أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الحكومة السورية أعلنت اليوم الأربعاء استعدادها لفتح تحقيق مشترك وشفاف مع أنقرة حول التفجيرين اللذين أسفرا عن سقوط 51 قتيلًا السبت الماضي في جنوب تركيا.

فقد صرح وزير الإعلام السوري عمران الزعبي: إذا طلبت حكومة أردوغان إجراء تحقيق مشترك وشفاف بين البلدين، فإننا لا نرى في ذلك أية مشكلة وذلك من أجل التوصل إلى الحقيقة . وأضاف الزعبي أنه يجب أن يعرف الشعبان السوري والتركي حقيقة ما حدث.

وكان التفجيران قد وقعا في بلدة ريحانلي في جنوب تركيا بالقرب من الحدود السورية، وأسفرا عن مقتل 51 شخصًا وإصابة ما يقرب من 100 آخرين. وألقي القبض على ثلاثة عشر مشتبه به في إطار تحقيق موسع تقوم به الشرطة التركية.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، استنكرت الحكومة السورية من جديد هجومين ريحانلي وأنكرت مرة أخرى تورطها فيهما.

وأكد البيان أن مثل هذه الجرائم البشعة هي النتيجة المباشرة لانتشار الإرهاب في المنطقة. وتستهدف الإضرار بالعلاقات بين الشعبين السوري والتركي ، مشيرًا إلى أن اتهام سوريا لا أساس له من الصحة. ويصف النظام السوري حركة التمرد بـ الإرهاب منذ بداية الثورة في عام 2011.

وأضاف البيان أن الحكومة التركية هي من تتحمل مسئولية الوضع الذي يسود على الحدود المشتركة التي تحولت إلى ملجأ وممر للإرهابيين .

وشدد بيان الحكومة السورية على أن الحكومة التركية (...) تدعم الإرهابيين من خلال السماح لهم باستخدام الأراضي التركية من أجل دخول سوريا وارتكاب جرائهم ، في إشارة إلى الدعم التركي للمتمردين.