الصليب الأحمر ينفي علمة بإستخدام أسلحة كيميائية بسوريا

عربي ودولي

الصليب الأحمر ينفي
الصليب الأحمر ينفي علمة بإستخدام أسلحة كيميائية بسوريا

أكد روبيرت ماردينى ، مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى الشرق الأوسط والأدنى، أن الصليب الأحمر لايملك أي أدلة أو معلومات عن استخدام أى من الأطراف للأسلحة الكيماوية فى سوريا، كما أن اللجنة الدولية لن تقوم بأي تحقيقات على الأرض فى هذا الخصوص ولكن فى حال حصولها على أية معلومات سوف تتشاركها مع أطراف النزاع السورى وبشكل سرى.

وقال ماردينى ، فى مؤتمر صحفى، اليوم فى جنيف، إن الوضع الإنسانى فى سوريا وتداعياته على البلدان المجاورة قد تحول وأصبح كارثة إنسانية كبرى خاصة فى ظل تصاعد القتال وانتشاره فى المناطق السكنية .

وأضاف مارديني ، وكذلك الاستهداف واسع النطاق للمرافق الصحية والذى يثير قلقا بالغا لدى اللجنة إضافة إلى المستوى الاستئنائى الذى وصل إليه حجم الاحتياجات الإنسانية فى سوريا وحيث يتوقع أن يصل عدد من هم بحاجة للمساعدة فى سوريا إلى أكثر من 6 ملايين شخص منهم حوالى 5ر4 مليون نازح داخل البلاد .

وأشار مارديني إلى تزايد اتساع الفجوة بين احتياجات السوريين والاستجابة الإنسانية على أرض الواقع والتى لاتكفى للاستجابة لاحتياجات الملايين فى سوريا. وتابع مارديني أنه وإلى جانب مشكلة التمويل فإن هناك عوائق كثيرة تواجه عمليات المساعدات الإنسانية

فى سوريا وفى مقدمتها القيود الأمنية والضوابط البيروقراطية والعسكرية المفرطة فى النزاع وفى مختلف مناطق البلاد.

وأوضح ماردينى أنه فى وقت تعانى الأسر السورية بقوة من أجل الحياة يوما بيوم فإن حوالى ربع جميع السوريين قد فقدوا وظائفهم منذ بداية النزاع، كما استمر الإنتاج الزراعى فى التراجع بعد أن أصبح آلاف المزارعين غير قادرين على الوصول إلى أراضيهم بأمان إضافة إلى التضخم الذى استشرى وبما وصل إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بأكثر من 50 %منذ مارس 2011 .