المتحدث باسم هيئة قناة السويس: الزيادات لن تخفض أعداد السفن المارة بالقناة

أخبار مصر

المتحدث باسم هيئة
المتحدث باسم هيئة قناة السويس: الزيادات لن تخفض أعداد السفن

أكد المتحدث الرسمى بهيئة قناة السويس طارق حسانين، أن الزيادات التى فرضتها قناة السويس ليست بالشىء الكبير الذى يمكن أن يحدث تأثيرا، مبينا على الرغم من زيادة الرسوم إلا أن القناة لن تشهد عزوفا عن المرور من خلالها نظرا لكونها تختصر المسافة الزمنية لنقل البضائع بنحو 15 يوما، والتى تتراوح نسبتها بين 23% إلى 88% بالإضافة إلى توفير تكاليف التشغيل.

وأضاف حسانين أن الزيادات الجديدة فى رسوم المرور بقناة السويس لن تؤدى إلى حدوث أى انخفاض فى أعداد السفن المارة بالقناة، وأن هذه الزيادة تتفق مع الزيادة العالمية لأسعار خدمات النقل البحرى، وأنه تم إقرارها بعد دارسة استمرت ثلاثة أشهر عن حجم التجارة العالمية المتوقع نقلها بحرا، والتوفير الذى تحققه قناة السويس بالنسبة للسفن المارة بالمقارنة بالممرات الأخرى.

وأوضح أنه بعد تطبيق قرار رفع الرسوم يوم الأربعاء 1 مايو الحالى زيادة فى أعداد السفن العابرة بالقناة حيث عبرت أول أمس الأربعاء حوالى 46 سفينة واليوم عبرت حوالى 58 سفينة بفارق 12 سفينة عن الأمس.

الجدير بالذكر أن إدارة الهيئة قامت بتطبيق قرار زيادة الرسوم للسفن العابرة لقناة السويس ابتداء من يوم الأربعاء 1 مايو الحالى ، بنسبة تصل إلى 5% على ناقلات النفط الخام ومنتجات البتروكيماويات و2% على سفن الحاويات وناقلات السيارات و3% على باقى السفن.