هنية: نرفض تبادل الأراضي مع الاحتلال.. والمقاومة الخيار الإستراتيجي للفلسطينيين

عربي ودولي

هنية: نرفض تبادل
هنية: نرفض تبادل الأراضي مع الاحتلال.. والمقاومة الخيار الإ

اعتبر إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس بغزة، أن قبول وفد المبادرة العربية للسلام تبادل الأراضي مع الاحتلال عند رسم الحدود بين إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة، تنازل مرفوض ويشجع الاحتلال على استمرار الاستيطان.

وأكد هنية، خلال استقباله في منزله بمخيم الشاطئ شمال غرب غزة، مساء الخميس، متضامني قافلة الوفاء الأوروبية وتونس الخيرية وعضوي مجلس الشورى المصري محمد سعد وكمال الدين نور الدين، أن حدودنا أرض فلسطين التاريخية، والأرض لنا، ونرفض المبادرة العربية .

وأضاف الموقف العربي الجديد مرفوض، ونحمل أنفسنا جزءا من المسؤولية لأن قيادة السلطة الفلسطينية أول من شرع تبادل الأراضي .

وأكد هنية التمسك مجددا بخيار المقاومة لتحرير الأرض من الاحتلال، مشددا على أنها الخيار الإستراتيجي للشعب الفلسطينى وأن ما اخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، والمفاوضات ليست طريقًا للتحرير .

وحيا هنية الأسير المقدسي سامر العيساوي الذي خاض أطول إضراب عن الطعام (9 أشهر) في سجون الاحتلال الإسرائيلي وأجبر الاحتلال على الاستجابه لمطالبه وأهمها رفض الإبعاد عن مدينة القدس.

واعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس رفض حركته للمبادرة العربية وتبادل الأراضي وأي انتقاص من حقوقنا الوطنية .

كان صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قد أكد أن ما طرح حول فكرة تبادل الأراضي لا يخالف ما ورد في مبادرة السلام العربية.

وأوضح عريقات، في حديث سابق له، أن ما أراده الشيخ حمد هو أنه في حالة موافقة إسرائيل على مبدأ الدولتين، يمكن بحث فكرة تبادل الأراضي بالقيمة والمثل .