بالصور.. الفجر ترصد | "طلاب الأزهر" .. بلا حياة داخل "مدينة الموت الجامعية"

بالصور.. الفجر ترصد
بالصور.. الفجر ترصد | "طلاب الأزهر" .. بلا حياة داخل "مدينة

أحمد مرعي

طلاب الأزهر: نحن في مشهد تجمعت به كل مظاهر الظلم و إهانة كرامة وأدمية الطالب الأزهري

وقعت أمس الإثنين ، للمرة الثانية فى شهر واحد حالة تسمم لطلاب المدينة الجامعية لطلاب الأزهر عقب تناولهم وجبة غذاء فاسدة ، دون ظهور شخص محدد مسؤل عن هذه الكارثة لكى يأخذ عقابة .



وبعد حصر حالات التسمم النهائيه لمدينة الأزهر والتي ارتفعت إلى 131 مصاباً، نتيجة تناولهم وجبة غذائية فاسدة، بعد نقلهم إلي المستشفيات ، حيث تم نقل 44 مصاباً إلى مستشفى الزهراء الجامعي ، و25 إلى مستشفى الحسين الجامعي، و9 لمستشفى السيد جلال، و11 لمستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، و12 لجراحات اليوم الواحد بمدينة نصر، و18 لمستشفى الدمرداش، و12 لحميات العباسية. وقد خرج منهم، 42 مصاباً من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج واستقرار حالاتهم، ، فيما لا يزال 89 مصاباً يتلقون العلاج حالياً بالمستشفيات.



وكانت المدينة ، قد شهد إصابة 561 طالبا أول أبريل الجاري ، عقب تناولهم وجبات دجاج فاسدة على الغذاء، مما أدى لتصاعد الاحتجاجات ضد الجامعة، وإقالة رئيسها، وتم غلق ثلاجات الحفظ ، بقرار من النيابة العامة.



وقد نظم طلاب جامعة الأزهر ، مسيرة طافت أرجاء المدينة الجامعية والجامعة ، ثم توجهوا إلى مقر إدارة الجامعة إحتجاجا علي تسمم زملائهم الطلاب للمرة الثانية ، دون ظهور شخص مشؤل عن الحادثة السابقة ، وردد الطلاب هتافات منها : خلى كل الدنيا سامعة .. تسقط كل ادارة الجامعة ، بعد تسمم يجى تسمم .. أخويا يا ناس بيتألم ، د.توفيق صحى النوم انهاردة .. أخر يوم ، أسامة العبد أمره عجيب .. هو تعلب ونائبه ديب ، أسامة العبد عاوز ايه ..عاوز الطلبة تبوس رجليه .. لا يا أسامة مش هنبوس وبكرة عليك بالجزمة ندوس .





و أكد أحمد المهدي أحد الطلاب وعضو بحركة 6 إبريل ، أن رئيس جامعة الأزهر أسامة العبد كل همه منع النشاط الحزبى داخل الجامعات ولا نفهم ماذا يقصد بما يقول تاركاً كل هموم الطلبة مشيراً إلى أن البعض يحدثنا عن مجانية التعليم وكل ما نراه التسابق على أموال الطالب ، يُحدثونا عن الجودة وهى لاتوجد بالأساس ، بل نرى حشو عقول بمناهج لم تعد صالحة للدراسة ، يحدثونا عن كرامة الطالب فما نرى إلا انتهاكات واعتداءات متكررة عليها.

يحدثونا عن الأمن والأمان وما نرى إلا بلطجة وخطة لعودة الداخلية للجامعات لقمع الحراك الطلابى .



وأكد مهدى ، على أن أدنى حقوقنا كطلاب ، هى أن نحصل على مستوى جودة عالى من التعليم من المفترض أن يكون مجانى، أن نحصل على حياة ادمية فى المدن الجامعية ، ألا نُعتقَل بسبب إبداء رأى مخالف لرأى الفصيل الحاكم، أن يكون أمن الجامعة لحمايتنا ، وليس التواطؤ مع البلطجية للاعتداء علينا.



وأوضح أحمد أبو المجد ، أحد طلاب الأزهر نحن في مشهد تجمعت فيه كل مظاهر الظلم، وكل دلائل إهانة كرامة وأدمية الطالب الأزهري الذى أصبح بلا كرامة ، مشهد تصورنا غيابه بعد واقعه تسمم أكثر من 800 طالب أزهري بوجبة غذاء فاسدة، مشهد تصورنا غيابة بعد وفاة جهاد موسي ـ غادة فكري ـ احمد الباز ، مشهد يأبى أولي الأمر التَكرُّم وحله، ويتجمع فيه فى أقل من شهر موت طلاب ودهسهم و تسمم المئات من طلاب جامعة الأزهر ، بالإضافة لهجوم قوات الأمن علي الطلاب وضربهم بقنابل الغاز المسيلة للدموع في محراب علمهم، نحن نطالب بوضع حل جزري لما يحدث ولا ننتظر حتي نموت .







كما أشار حمادة حسين ، أحد طلاب الأزهر إلى أن ما حدث أمس وقبل أمس من اهمال شئ مؤسف ، وجريمة مكتملة المعالم لإبادة طلاب الأزهر الشريف عن قريب شاهدنا مشهد، عضو هيئة تدريس تدهس الطالبة ريهام ويتم نقل الطالبة للمستشفى الجامعى فتلقى ربها بعد إهمال وبعد طمس لملامح الجريمة من رئيس الجامعة ، مشهد من ضمن المشاهد التي تتكرومن أبشع الجرائم التى يمكن ارتكابها فى حق طلاب الأزهر ، إهانة صريحة لكرامة وادمية الطالب الأزهرى فمن قاد حراكاً ثورياً ليسقط أنظمة استبدادية ويغير دساتير ويقود تحركات شعبية لوقف الظلم لا يمكن لأحد أن يُهين كرامته مرة أخرى .





وفي نفس السياق قال علاء طلعت أحد طلاب الأزهر ، نحن في مدينة تسمي مدينة الموت وليست المدينة الجامعية لطلاب الأزهر ، فنحن أصبحنا في أعين الناس بلطجية لأننا نطالب بحقوقنا، للأسف من يهب لنُصرة المظلوم يتحول لبلطجى ، ويتم القبض عليه وضربه وحبسه 15 يوماً، مشهد تُغتال فيه الأحلام فتلقى غادة فكرى الطالبة بالفرقة الأولى بجامعة الأزهر حتفها وتنزف لأكثر من 10ساعات لعدم وجود مستشفى جامعى يحترم آدمية الطالب فتموت ، مشهد عبثى بكل المقاييس حيث أن وكيل كلية لإدارة شئون الطلاب يخبر طالبة بأن تُحضر مطواة معها لحماية نفسها لعدم قدرة الأمن على حماية الطلبة، هذا هو واقعنا فإذا ادركتموه فهو خير لنا ولكم وإذا لم تدركوه فإن جهلكم بواقعنا جريمة يحاسب عليها القانون.





وأكد الطلاب على انهم مستمرين فى الاعتصام حتى تنفيذ مطالبهم ، وهى : 1- تعليق الدراسة بجامعة الازهر ،2 - تاجيل امتحانات الفصل الدراسي الثاني ، 3 - التحقيق الفوري في وقعة التسمم ، 4 -محاسبة كل مسئول عن هذة الجريمة ، 5 - محاسبة من أمر باطلاق الغاز المسيل للدموع علي الطلاب السلمّين ، 6 - الإفراج عن كل الطلاب المعتقلين .