بالصور .. بدء فعاليات المؤتمر العلمي الأول للأبحاث و الابتكارات بجامعة المنصورة

بالصور .. بدء فعاليات
بالصور .. بدء فعاليات المؤتمر العلمي الأول للأبحاث و الابتك

حسين قايد

شهدت قاعة الدكتور أحمد أمين حمزة بكلية العلوم جامعة المنصورة بدء فعاليات المؤتمر العلمي الأول للأبحاث و الابتكارات .

بدأت فعاليات المؤتمر بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر و الذي حضرها الدكتور سيد عبد الخالق رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر و الدكتور حسن عتمان نائب رئيس الجامعة ومقرر المؤتمر.

أكد عبد الخالق على أهمية البحث العلمي في رقى وتقدم هذه البلد ، و أنه سوف يبذل قصارى جهده لتوفير كل الإمكانيات اللازمة لهؤلاء الطلاب.

و قال الدكتور عبد العزيز فتوح أستاذ الكيمياء الحيوية بكلية العلوم ومدير مركز التطوير الجامعي : بأن تنظيم المؤتمر جيد و أنه يوجد به طلاب مبدعون وأبحاثهم قيمة ، و أضاف بأن هذا المؤتمر يأتي مقدمة للمؤتمر المقرر عقده في شهر أكتوبر بجامعة المنصورة وعلى مستوى كل الجامعات المصرية.

بينما أعرب حازم قاسم خالد الطالب بالفرقة الخامسة بكلية الطب و صاحب أحد الأبحاث في هذا المؤتمر بالتعاون مع زميله الطالب محمد أسامة صيصة عن سعادته بتنظيم هذا المؤتمر.

ويقدم الطالبان بحث عن تأثير الفشل الكلوي على بقية أعضاء الجسم ، ولقد وصلوا بعد بحث استمر لمدة سنة ونصف أن مركب النيترو أكسيد المنبعث داخل الجسم بسبب قطع الدم عن الكلى و إعادته مرة أخرى يحمى الكبد من الإصابة . كما أكد الطالبان من خلال هذا البحث أن استخدام مادة l- arg يسبب ضرر بالكبد.

و أضاف الطالب حازم صاحب البث أنهم شارك بهذا البحث في مؤتمر crrt بالولايات المتحدة الأمريكية وحصلوا على منحة تسجيل في المؤتمر.

بينما قال محمد حسن الطالب بسنة الامتياز بكلية الطب جامعة المنصورة و برنامج المنصورة مانشيستر ، وصاحب بحث في هذا المؤتمر بالتعاون مع زميلة أحمد على : بأنهم تواجهم مشكلة كبيرة في التمويل و الروتين الحكومي الذي يفسد أي مشروع.

و أكد حسن أن مشروعهم شاركوا به في مؤتمر esc ببرلين و حصلوا على المركز الثالث في مؤتمر جامعة القاهرة للأبحاث العلمية.