نيجيريا تخسر 100 مليار دولار في 5 أعوام بسبب انعدام الأمن في مناطق انتاج البترول

عربي ودولي

نيجيريا تخسر 100
نيجيريا تخسر 100 مليار دولار في 5 أعوام بسبب انعدام الأمن ف

ذكرت هيئة البترول النيجيرية أن البلاد خسرت 100 مليار دولار في الفترة من عام 2007 الي عام 2012 بسبب انعدام الأمن في مناطق الإنتاج بجنوب البلاد وسرقة البترول الخام من هذه المناطق.

وأشار بيان صحفي للهيئة اليوم /السبت/ الي أن أنشطة منظمة تحرير دلتا النيجر أثرت بشكل كبير علي انتاج البترول في هذه الفترة ... مشيرا الي أن متمردي المنظمة اعتادوا شن الهجمات علي عمال البترول والمنشآت قبل أن تقوم الحكومة بالعفو عن المتمردين ، في اطار برنامج العفو الرئاسي الذي تم بموجبه توفير فرص عمل لهم وتطوير مناطقهم مقابل تخليهم عن العنف.

من ناحية أخري ، واصلت السلطات النيجيرية خلال الأيام الماضية حملاتها ضد مهربي البترول ، حيث أعلنت اكتشاف 23 مصفاة بترول غير قانونية بمنطقة اتاني بولاية انامبرا بجنوب البلاد الغني بالبترول والغاز واعتقال العشرات من المشتبه بتهريبهم للبترول.

وكانت هيئة البترول النيجيرية قد أعلنت مؤخرا انخفاض انتاج البلاد من البترول الخام خلال الربع الأول من العام الحالي ليترواح بين 1ر2 و 3ر2 مليون برميل يوميا رغم توقعات المسؤولين بارتفاع الإنتاج الي 5ر2 مليون برميل يوميا ... مشيرة الي أن الإنخفاض يرجع الي سرقة البترول من مناطق الإنتاج ، حيث يقوم اللصوص بالسرقة من خلال كسر الأنابيب وتكريره في مصافي صغيرة غير قانونية لبيعه في السوق السوداء بأسعار مرتفعة.