الشرقية تحتفل بيوم الأصم العربى الثامن والثلاثون برعاية المحافظ

الشرقية تحتفل بيوم
الشرقية تحتفل بيوم الأصم العربى الثامن والثلاثون برعاية الم

أكد المستشار حسن النجار، محافظ الشرقية، على أن التعليم حق من حقوق الانسان وتكفل الدولة الحق لكل مواطن للحصول على تعليم مناسب لخصائصه وقدراته وأن يتم التعليم في بيئة قليلة القيود بما يتلاءم مع الاحتياجات التعليمية الفردية لكل فرد بصرف النظر عن قدراته وإعاقته.

جاء ذلك في الكلمة التي وجهها النجار في الاحتفال بيوم الاصم العربي رقم 38 الذي أقامته مديرية التربية والتعليم تحت رعاية المحافظ في اطار دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الأسوياء. .

وأضاف النجار بأن اعاقة التعليم أحد أهم الاعاقات الخفية التي تعوق التلميذ وتعطله عن اللحاق بموكب التعليم ويمكن التغلب على هذه الاعاقات اذا وفرنا خدمات التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة والمتمثلة في دمج هؤلاء التلاميذ في مدارس العاديين وتعليمهم بأساليب تربوية تتناسب مع خصائصهم وتراعي احتياجاتهم وقدراتهم العقلية والصحية والتي تعد المحك الاساسي في تكافؤ الفرص التعليمية في نظام التعليم المصري الذي كفله الدستور المصري.

كما قال أن الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة تعليميا وتربويا ونفسيا وصحيا يجعل مصر من اوائل الدول التي تحترم الانسان وتحفظ له كرامته بغض النظر عما يعانيه من إعاقة ليس له دخل فيها, لذا تحرص محافظة الشرقية على تبني برنامج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة لكي تضيء شمعة أمل لهؤلاء التلاميذ .



وأشار عاطف مباشر مدير ادارة التربية الخاصة بالشرقية ان مفهوم الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة نقطة تحول فارقة في تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة لما للدمج في مدارس العاديين من أهمية كبيرة, فالبيئة الاندماجية تعمل على زيادة التقبل الاجتماعي للأطفال المعاقين .


وأوضح دكتور سعيد عبد الحميد، منسق لجنة الدمج بمديرية التعليم بالشرقية، أن مفهوم الدمج يزود التلاميذ ببيئة طبيعية مع تقديم التربية الخاصة والخدمات المساندة وبذلك يتخلصون من عزلتهم عن المجتمع التي تتمثل في وجودهم بمدارس التربية الخاصة .