مقتل 250 فى انهيار مركز تجاري في بنغلادش

عربي ودولي

مقتل 250 فى انهيار
مقتل 250 فى انهيار مركز تجاري في بنغلادش

أعلن مسؤولون في شرطة العاصمة البنغالية، دكا، أمس، أن حصيلة ضحايا انهيار مبنى، يضم معامل لصنع الألبسة بشكل خاص، ارتفعت إلى 250 قتيلا، وحوالى ألف جريح، لدى انهياره صباح أول أمس. وتمكن عمال الإنقاذ، أمس، من إخراج 24 شخصا على الأقل أحياء من بين أنقاض المبنى الذي تجمع حوله آلاف الأشخاص، وقد رفع بعضهم صور أقرباء لهم بانتظار أنباء عنهم.



ويقع مبنى رنا بلازا في بلدة سافار على مشارف العاصمة، وكان يضم خمس ورش، بينها مصنعان للملابس، ينتجان ماركتي مانغو الإسبانية وبرايمارك البريطانية. والحادث هو الأسوأ في مبنى صناعي في بنغلادش التي تعد من بين أفقر دول العالم.



ونقلت وكالة أنباء بنغلادش نيوز 24 ، عن مسؤول في شرطة منطقة سافار في ضواحي داكا، حيث انهار مركز رنا بلازا التجاري، المؤلف من ثماني طبقات، قوله إن 204 جثث تم انتشالها حتى الرابعة والنصف بعد الظهر ، وأفاد بأنه تم تسليم 153 جثة إلى أسرها. وقال سكان محليون إن حوالي 3500 عامل كانوا في معامل الألبسة في المركز وقت الحادثة.



وتم تشكيل ثلاث لجان تحقيق في الحادثة من وزارتي الداخلية والتجارة وإدارة داكا، على أن تقدم تقاريرها في غضون 15 يوماً. وذكر مسؤولون أن أعمال الإغاثة تتقدّم ببطء، بسبب غياب المعدات اللازمة، والأفراد المدرّبين للتعامل مع كوارث مماثلة، مضيفين أن قسم الإطفاء والدفاع المدني والجيش البنغالي، وحتى السكان المحليون، يشاركون في أعمال الإغاثة.



وقال الجنرال المسؤول عن أعمال الإغاثة، صدّيق العلم، إن أعمال الإغاثة ستستمر حتى التحقق من كامل الركام، وحسب عمال الإغاثة، فإن عمليات البحث قد تستغرق يومين. وكانت رئيسة الحكومة، الشيخة حسينة، قد أعربت عن صدمتها من الحادثة التي وصفتها بالمأساة، وأعطت تعليماتها بتكثيف عمليات الإنقاذ، ووصلت إلى الحكومة برقيات تعزية من دول العالم بالضحايا، وأعلن اليوم الجمعة، يوم حداد وطني في بنغلادش.