جولة الفجر"توك شو"..الغيطاني: استقالة مكى "مناورة"..والمعارضة "هزيلة"..ومصر محتلة من "الإخوان"

أخبار مصر

جولة الفجرتوك شو..الغيطاني:
جولة الفجر"توك شو"..الغيطاني: استقالة مكى "مناورة"..والمعار

أعـدهـا : حسـام حــربــي

{خبر اليوم } ... احتشد عدد من طلاب هندسة شبرا، بعد انتهاء ندوة رؤية وطنية لحل المشاكل المصرية والتى انتهت باشتباكات بين عدد من منظمى الندوة وشباب الإخوان الذين رددوا هتافات بطرد صباحى ، وقد غادر صباحي وسط حراسة مشددة .

أهم العناوين لهذا اليوم ....

· رفعت السعيد : مصر تحكم بطريقة غير عاقلة على الإطلاق .

· عمرو موسى : الوضع الحالي متأزم و القضاة غاضبون والقضية ليست متعلقة بسن القضاة.

· أيمن علي : الرئيس مرسى سيلتقى بالقضاة فى مؤتمر لمناقشة مطالبهم .

· رجائي عطية : مجرم الأمس هو حاكم الغد .


برنامج الحياة اليوم مع لبنى عسل على قناة الحياة

ضيف حلقة اليوم ... الدكتور رفعت السعيد أمين المجلس الاستشاري لحزب التجمع

قال رفعت السعيد أن الأجواء السياسية في مصر تثير الدهشة، فيوجد رئيس لا يحكم ، مكتب إرشاد يحكم مصر دون أن يذهب إلى قصر الاتحادية.

وأضاف السعيد أن مصر تحكم بطريقة غير عاقلة على الإطلاق في الوقت الذي يروج فيه البعض لقتل أعضاء جبهة الإنقاذ الوطني والقضاة.

وأشار أن الحالة الاقتصادية المصرية رديئة للغاية، فالشعب فقير ولا يستطيع توفير المسكن ولا المأكل ولا الملبس، ويوجد مشاكل كثيرة تتعلق بالطاقة ،لأن الحكومة لا تستطيع حل أزمة السولار و هناك حالة من التدهور في مستوى معيشة الشعب بشكل كبير.

وقال رفعت السعيد ان الإخوان طالما غيروا مواقفهم خلال فترة حكم المجلس العسكري ، وأخلوا دائما باتفاقاتهم مع القوي الثورية خاصة حول تشكيل الهيئة الدستورية لوضع الدستور ،فهم لا يقولون الحقيقة .

واشار إلى أن الحمار يتعلم من التكرار، والاخوان لا يتعلمون من تكرار الخدع التى يستخدمونها ، قائلا : نحن لم نطالب بتغيير أفراد نريد ان نغير سياسة بسياسة أخري ،ونريد أن نغير سياسة إظلام مصر وأخونة الاجهزة ، مشيرا الى من يسعي إلي الاخونة عليه أن يأتى بأشخاص لديهم خبرة علي الأقل .

وتساءل السعيد : كم مستشار فى وزارة الإعلام والتعليم وغيرها من الوزارات من الاخوان المسلمين ،بالإضافة الى المحافظين ؟، فسعد الحسينى وحسن البرنس ومحافظ السويس وغيرهم من الإخوان ، وعندما يخرج مهدى عاكف ويقول أحنا هنمشى 3 آلاف قاضٍ ، ممايدل علي أن النية مبيتة ، قائلا ان حزب الوسط يذكره بوليد جنبلاط فى لبنان .

واشار السعيد الى تصريح خيرت الشاطر الذى قال فيه نحن مستعدون للافراج عن مبارك مقابل 50 مليار جنيه ، متسائلا من هو حتى يصرح هذا التصريح ومن يحكم بالافراج عن مبارك خيرت الشاطر أم المحكمة .


برنامج جملة مفيدة مع منى الشاذلي على قناة ام بي سي مصر

ضيف حلقة اليوم : السيد عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر

قال عمرو موسى، إن وضع مصر الحالي «متأزم» من كل النواحي إلى جانب أزمة القضاة، مطالبًا باحترام القضاء والقضاة وتقدير أدوارهم، مؤكدًا أن المعارضة كفيلة بوقف ممارسات السلطة ضد القضاة.

وأضاف «موسى»، «نحاول التعامل مع مشكلة أثارتها الحكومة ضد القضاء، ولم نكن نحن من افتعلنا المشكلة»، مؤكدًا أن المعارضة لا تحاول استعمال القضاء في المسألة السياسية؛ لأن وضع مصر الحالي متأزم للغاية من كل النواحي.

وعن بيان رئاسة الجمهورية الصادر مساء الإثنين عن اجتماع الرئيس محمد مرسي مع المجلس الأعلى للقضاء، أوضح أن «بيان الرئاسة لا يضيف جديداً بل يزيد الأمور غموضاً في وقت نحتاج فيه إلى الوضوح».

وأشار «موسى» إلى أن القضاة غاضبون لعدم استشارتهم في قانون السلطة القضائية، وليس المشكلة فقط فيما يتعلق بسن التقاعد، مؤكدًا أن شيوخ القضاة هم القادرون على وضع ما يناسبهم، وأن القانون الجديد سينهي خدمة 3000 قاض.

وأوضح «موسى» أن القضية ليست متعلقة بسن القضاة، ولكن بتماسك السلطة القضائية، لأن تواجد كبار السن يكسب السلطة القوة والحزم، موضحًا أن «خروج هذا العدد الكبير سيؤثر بالسلب على البيت القضائي».

وأكد «موسى» أنه «ضد انسحاب أعضاء مجلس الشورى حتي يتم أخذ موقف واضح وصريح»، مطالبًا نواب «الشورى» برفع أصواتهم المعارضة داخل المجلس.

ولفت إلى أن «الانتخابات القادمة يجب أن تتم في نزاهة وشفافية، ويجب أن يكون هناك مراقبة دولية، ولم تقرر الجبهة بعد المشاركة»، مضيفًا: «مقاطعة الانتخابات تأتي نتيجة حالة استثنائية بسبب عدم وجود ضمانات».

وتابع: «جميع الوزارات المتعلقة بالانتخابات والمؤثرة فيها يجب أن تكون حيادية، ويجب أن يكون قانون الانتخابات منضبطاً وعادلاً، ولا بد من وجود قوات لتأمين مشاركة الأقباط والنساء في الانتخابات».

قال عمرو موسى إن الأسعار ترتفع والبطالة تتزايد، وهناك شكوى عامة للمواطنين من سوء أحوالهم، وكان من المفروض أننا فى جمهورية جديدة الإصلاح بها يبدأ من اليوم الأول، ولابد من وجود رؤية ومشروع، خاصة أن عجلة الإنتاج لا تدور والاستثمار غير موجود.

وأشار موسى إلى أن حل الأزمة سياسي من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية، بالإضافة إلي تحفيز العمل المشترك، الذي يعد أهم من الحوار، ضارباً المثل باليونان وقبرص واستنادهم إلى مرجعية الاتحاد الأوروبى، موضحاً أن مصر ليست لديها مثل هذه المرجعية، وعلينا خلق مرجعية من خلال التوافق الوطنى.

وقال عمرو موسي، إن تغيير بعض حقائب الوزارة لا يغير شيئًا، وعندما يكون هناك انطباع سلبى عن رئيس الوزراء لابد من تغييره ، رافضاً الحديث عن أسماء، موضحاً ضرورة أن يكون رئيس الوزراء القادم رجل اقتصاد ، وأن تتشكل الوزارة من وزراء يعرفون التعامل مع الوضع الدولى، خاصة أن فى ظل غياب الرؤية الاقتصادية، الرحلات للخارج تكون صفقات ليس إلا.

وعقب موسى على زيارة مرسى لروسيا، مؤكداً أن أى زيارة تعد إضافة، وما روج عما حدث خلالها من إهانة للرئيس، يعد مبالغة، خاصة في ظل عدم وجود خصوصية للعلاقة بين مصر وروسيا، والزيارة في إطار العمل وليست زيارة دولة، حتى تكون رسمية، مؤكداً إذا كان تم التوصل لاتفاق فى مجالات التعدين وفتح ملف الضبعة ستكون الزيارة مهمة للغاية.

وقالموسى، إن العلاقات مع دول الخليج متوترة، وبالأخص مع دولة الإمارات، وسبق أن ذهبت بعثة مصرية رفيعة المستوى إلي الإمارات للحوار حول عناصر مصرية علي صلة تم اعتقالها، وبالفعل الأمر يتعلق بجماعة الإخوان المسلمين، وهذا يكشف أن العلاقة حساسة وتحتاج الى دبلوماسية رفيعة فالمساءلة كبيرة وتركها بدون علاج ليس فى مصلحة مصر على الإطلاق.

وأشار إلى أن العلاقات مع دول الخليج حسّاسة ومطلوبة، أما ايران فهى علاقة مع دولة لديها خطة فى المنطقة ، ومصر الان للاسف الشديد موقفها ضعيف ، ولاشك ان ايران تمثل خطرا لدول الخليج فالعلاقة مع ايران على مستوى إستراتيجى، لا يجب أن تكون على حساب دول الخليج فنحن دولة عربية.

وعن المعارضة قال موسي : لاشك أن المعارضة ضعيفة ، واحيانا تستمد المعارضة قوتها من ضعف الحكم، ولكن لابد ان تكون للمعارضة خطة في ظل ان الاحزاب المدنية واليسارية لها وجهات نظر مختلفة.

وعن المؤسسة العسكرية قال موسى : هناك من حرك الهتاف المشهور يسقط حكم العسكر ، واليوم أصبح هناك دعوة لاستدعاء العسكر وهذا دليل تغير كبير، وان الهتافات السابقة ربما اتت من جماعات مدفوعة وانا لا اعتقد ان المؤسسة العسكرية سوف تزج بنفسها فى السياسة ، ولكن هى الان ليست سلبية فهى تشاهد ما يجرى وفى الوقت الحالى ليست على الاستعداد للتدخل وربما تتدخل فى أوضاع اخرى أكثر سوءا.

وأكد موسي : ان جبهة الانقاذ ليست جبهة خراب ، ولها شعبية فى الشارع ومواقفها واضحة وليست دعوة للخراب، وهى جزء من الشرعية الديمقراطية فى مصر.


برنامج أخر النهار مع خالد صلاح على قناة النهار

ضيف حلقة اليوم : الدكتور أيمن علي مستشار رئيس الجمهورية لشئون المصريين في الخارج

قال أيمن على، أنه لا يمكن حسم أعمال رئيس الجمهورية ومؤسسة الرئاسة بمدى رضا صندوق النقد الدولي أو رفضه، ولكن صعوبة المفاوضات مع البعثة يؤكد أن مصر تمر بظروف اقتصادية صعبه، كما أن التخوف هنا على المواطن العادي لأنه المنتظر لنتائج الثورة العظيمة التى خرج إليها فى حالة فرح، و ما يحدث الآن يجعله يكفر بالثورة.

وأضاف علي قائلاً: رغم ما يحدث إلا الرئيس لم يسمح لأى دولة التدخل فى شئون مصر ولن يخضع لأى ضغوط، وأن مصر دولة تمتلك إرادتها رغم صعوبة موقفها .

وقال علي أنه يجب على رئيس الجمهورية الدعوة لمبادرات، ويجب على المعارضه الترحيب بالمبادرة ولكنها ترفض المبادرات لأنهم بحاجة إلى مبادرات على مقاسهم الخاص، وأن الاستقرار الاقتصادي ينبع من الاستقرار السياسي، ومن الخطأ أن نقول أن السبب الحقيقى لما نمر به هو الرئيس وحكومته، نتصور أن الرئيس لديه المفتاح السري لحل جميع المشكلات.

وقال أيمن على،إن الرئيس مرسى أكد لمجلس القضاء الأعلى أن قانون السلطة القضائية لن يتم إقراره قبل أن يمر على جموع القضاة لمناقشته لأنهم أهل الاختصاص.

وأضاف علي أن الرئيس أكد على احترام القضاء وواجبه الدستورى، فى الفصل بين السلطات، وأن هذا المبدأ لا يمكنه من التدخل فى عمل مجلس الشورى ومنع إقرار القانون.

وكشف أيمن على أن الرئيس مرسى سيلتقى بالقضاة فى مؤتمر لمناقشة مطالبهم، منتقدا الدعوات التى تقول، إن هذا القانون لتصفية حسابات وانتقام من البعض، مضيفًا لا بد أن يتجاوز الناس عن أحاسيسها.


برنامج العاشرة مساءاً مع وائل الابراشي على قناة دريم 2

ضيف الفقرة الرئيسية في حلقة اليوم : الأديب جمال الغيطاني

قال جمال الغيطانى، إن استقالة المستشار أحمد مكى مناورة ، وأنه لو كان حريصًا على استقلال القضاء لقدم استقالته أثناء حصار المحكمة الدستورية العليا، ومع الأسف أن المستشار أحمد مكى وشقيقه محمود كانا يعملان لصالح الإخوان خلال انضمامهما إلي حركة استقلال القضاة فى عهد النظام السابق .

وأشار الغيطاني الى ان الدكتور محمد البرادعى كان من الممكن ان يكون سعد زغلول جديدًا ، لو تحمل المعارضة والشعب المصرى ولا يخاطبهم عبر التويتر ليضيع على نفسه فرصة الزعامة ، ولكن لا أستطيع أن اطالبه بشئ ليس فيه .

وأوضح أن الشعب المصرى قدم ما عليه وقام بثورة وقدم شهداء ، ومع الأسف المعارضة كانت هزيلة ولم تكن على نفس المستوى والاداء الذى قام به الشعب ، موضحا ان من تقدموا إلى سباق الرئاسة يعيشون ادوار رؤساء راسبين، ويلتقون بمسئولين ويقومون بزيارات كما لو كانوا علي كرسى الرئاسة .

وأشار الغيطاني الى ان الخطورة فى الاعتداء على نبيل زكى انه كان مستهدفا ومعروفا بالاسم، ولولا ان الضابط لديه إحساس بالواجب لكان مات نبيل زكى ، وعما حدث معه من اعتداء قال : فوجئت بشخص يتهجم علىّ ويترصدنى لمجرد اننى معارض للاخوان ، واؤكد أن مرسى يحكم بالوكالة عن المقطم .

وقال الغيطاني: أخشى على مصر من المصير السورى وهو ليس مستبعدا بعد خطاب العنف المستخدم الان ، وما شهدناه من الاعتداء على الكاتدرائية والتحرش بالرموز، ولا يمكن ان اغادر بلدى ، مناشدا الجميع وبالأخص الاقباط ألا يهاجروا مصر، وقال إن ملاذنا الجيش كحكم وليس كحاكم .

وأكد جمال الغيطاني أن جماعة الإخوان المسلمين تعمل علي هدم الدولة والوطن، مشيراً إلي أن ما تمر به مصر لحظة فارقة، لم تعيشها من قبل، حتي في أوقات الاستعمار، علي حد قوله.

واشار الغيطاني ان مصر اليوم محتلة من جانب جماعة الإخوان المسلمين، وأنها في نفق مظلم، ولابد أن تخرج منه بأقل الخسائر.


برنامج البلد اليوم مع رولا خرسا على قناة صدى البلد

ضيف حلقة اليوم : المحامي رجائي عطية

قال رجائي عطية إن من يحكم مصر الآن تسيطر عليهم رغبة الاستحواذ، دون ان يكون لديهم معرفة بتاريخ مصر ولا بنظم الحكم، لافتا إلى أن هناك رغبات جامحة بداخلهم للهيمنة على الدولة والبطش والانحراف وأنهم سبب الفوضى التي نحن فيها الآن.

وتابع عطية أن هناك مقدمات ساقتنا لما نحن فيه ، منها الإعلانات الدستورية التي انفرد بها الرئيس في تقرير قواعد لا أصل لها في دساتير العالم .

وأردف عطية أن الإعلان الدستوري الأخير قصد به أن يقول الرئيس أنا ربكم الأعلى لافتا إلى أن أحدا لم يشترك مع الرئيس في اتخاذ هذه القرارات سوى أعوان مستترين لا يعرفهم أحد.

وأكد عطية أن المستشار أحمد مكي مكسره طيب مثل عود القصب الطيب لافتا إلى أنه قال لـ مكي بمؤتمر النادي النهري بالجيزة إنه قد عاد للحق حتى وإن كانت ميوله إخوانية، وأثنى كذلك على المستشار طارق البشري الذي قال كلمة الحق .

وقال عطية إن ملف قضية اقتحام السجون صدر به قرار من محكمة الإسماعيلية، لافتًا إلى أنه مسكوت عنه لأنه بالغ الحساسية، وقد ينتهي إلي ثبوت قيام دور حماس في اقتحام السجون بمعاونة فصيل سياسي موجود في الحكم الآن، وقد يثبت تورطه في الأحداث أيام الثورة .

وتابع رجائي أن مجرم الأمس هو حاكم الغد وقد لا يسعده فتح ملفات قديمة ، مؤكدًا أنه سيأتي اليوم لنعرف من قتل جنودنا في رفح ، مؤكدًا أن هناك تحقيقات مكتوبة في أدراج القوات المسلحة والمخابرات العامة ولكن الإعلان عنها قد يثير الفتن .

وأردف رجائي أن الثابت في اتهام الرئيس مرسي يتعلق فقط باعتقاله في الفترة من 26 يناير وهروبه هو وعصام العريان يوم 29 يناير ، وقال اتهامه بالتخابر لا يصح إلا بثبوت وتوثيق ، قائلاً: أنا كرجل قانون لا أحب أن أتهم أحدًا بالظن .

وطالب رجائي الرئيس مرسي بأن يقوم بمخاطبة الشعب بخصوص هذه الوقائع لأنه لم ينكر واقعة اعتقاله وواقعة هروبه وحديثه مع قناة الجزيرة في التليفون، وقال لابد له ألا يضع نفسه موضع الشبهات وألا يطلق الحبل على الغارب بالظنون .


إلــى هنــا تنتهــي جولتنا لهذا اليوم ، انتظرونا وجولة فجر جديدة من جولات الفجر توك شو .... ان شاء الله ....