الانتقالي الليبي يعلن الحداد بعد استشهاد اللواء عبد الفتاح يونس

عربي ودولي


أعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي أن اللواء عبد الفتاح يونس رئيس أركان جيش الثوار في بنغازي قد توفي مع بعض الرفاق بعد تعرضه لإطلاق نار بعد استدعائه للتحقيق.

وقال عبد الجليل، في مؤتمر صحفي عقده، مساء الخميس، إنه أعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة اللواء عبد الفتاح يونس ورفاقه، مؤكدًا أنه تم إلقاء القبض على قائد المجموعة المسلحة التي قد تكون متورطة في قتل عبد الفتاح يونس.

واللواء عبد الفتاح يونس العبيدي هوَ رئيس أركان جيش التحرير الوطني الليبي خلال ثورة 17 فبراير ووزير داخلية ليبي سابق وأحد قادة حركة الضباط الوحدويين الأحرار عام 1969.

وولد عبد الفتاح يونس في منطقة الجبل الأخضر الليبية عام 1944، ثم وَصَل إلى مناصب الدولة في عام 1969 عندما شارك في قيادة انقلاب الفاتح من سبتمبر الذي تمخض عنه نظام العقيد معمر القذافي، ومنذ ذلك الوقت أصبح قائد القوات الخاصة الليبية.

وفي عام 2009 حصل عبد الفتاح على منصب وزير الداخلية في الجماهيرية العربية الليبية، لكنه أعلن رسمياً استقالته من هذا المنصب وجميع مناصبه في الدولة في 21 فبراير 2011 رداً على قمع القذافي لثورة 17 فبراير، ومنذ ذلك الوقت أصبح ذا دور هام في قيادة معارك الثوار وعُين قائداً ورئيس أركان لجيش التحرير الوطني الليبي.