سليمة اكرام وفريق من علماء الآثار يكشفون النقاب عن جلد نادر لعربة مصرية قديمة
كشف مؤخراً فريق من علماء الآثار ذائعي الصيت عما يقرب من 300 قطعة جلدية أثرية لعربة مصرية قديمة بالمتحف المصري.
تعمل الدكتورة سليمة إكرام، أستاذ علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو فريق علماء الآثار، على حل اللغز وراء تلك البقايا الجلدية التي تم اكتشافها مؤخراً.
وتقول إكرام، يعتبر اكتشاف مثل هذه القطع الجلدية أمراً فريداً واستثنائياً للغاية. يسعى الفريق إلى إعادة بناء عربة ملكية مصرية قديمة خلال عام 2014 من خلال دراسة التقنية والموارد المستخدمة في بناء مثل هذه العربة، واستخدام التقنية ذاتها التي استخدمها القدماء المصريين.
واضافت يوجد عدد ضئيل من العربات الكاملة، التي لدينا علم بها، من مصر القديمة، إحداهما تم ترميمها ترميماً هائلاً في مدينة فلورنسا، والأخرى هي لتويا ويويا وموجودة في المتحف المصري، وقد احتوت العربتان على قطع كبيرة من الجلد ولكنهما لم تحتويا على الكثير من الزخرفة ولم تكونا بالحالة الجيدة ذاتها التي وجدنا عليها قطع العربة الجلدية.
بالرغم من تكرار ظهور العربات التي تجرها الخيول في الفن المصري القديم، إلا أن الأدلة الأثرية التي توضح وجود عربات أخرى غير العربات الخشبية تعتبر قليلة للغاية. وبالتالي، نادراً ما تتبقى الآثار الجلدية نتيجة لطبيعتها العضوية. توضح إكرام كانت القطع الجلدية في حالة جيدة فاقت توقعاتنا، وتمكننا من معرفة كيفية بسط الجلد. وتشير الحالة الجيدة التي وجدنا الجلد عليها إلى احتمالية حفظها داخل مقبرة.
تسعى إكرام وفريق العلماء إلى فهم التقنية والجلد المستخدم في صناعة العربة أثناء عملية بناء نسخة مطابقة للعربة المذكورة، هذا بالإضافة إلى اختبار الافتراضات التي تتعلق باستخدامات قطع الجلد المختلفة، والتي تعتبر عملية مليئة بالتحديات. تقول إكرام طويت بعض القطع الجلدية بصورة جعلتها مجعدة، وقد تكون عملية إعادة بناء بعض الأجزاء مع محاولة الحفاظ على الدقة ذاتها المستخدمة في تقنية صناعة العربة أصعب كثيراً عما توقعنا.
بدأت إكرام العمل مع أندريه فيلدمير، رئيس قسم علم المصريات بالمعهد الهولندى الفلمنكى بالقاهرة، في مشروع بعنوان Ancient Egypt Leatherwork Project عام 2008، حيث صادفا كتاب روبرت جاكوبز فوربز، الذي صدر خلال فترة الخمسينيات، بعنوان Studies in Ancient Technology . وقد تحدث الكتاب عن صورة فوتوغرافية بالأسود والأبيض لأغطية مزخرفة لسروج وألجمة الخيول، والتي تبدو سليمة بصورة جلية، ويقال أنها موجودة بالمتحف المصري في القاهرة. سعى إكرام وفيلدمير، نتيجة لاهتمامهم الشديد بنتائج فوربز، إلى الحصول على مساعدة أمناء المتحف للعثور على مخبأ من القطع الجلدية الخاصة بعربة مصرية، والتي تضمنت أجزاء من حافظة الأقواس.
وعملت إكرام وفيلدمير على توثيق وفحص التقنية والموارد المستخدمة في صناعة العربة، بالإضافة إلى إجراء دراسات تحليلية لهما. وقد قاما بتصنيف القطع الجلدية إلى مجموعتين رئيسيتين وفقاً لألوانها ومتانتها وقاما أيضا بترقيم وتوصيف القطع الجلدية، والتي تضمنت أطواق للعجل، وشرائط للرقبة، وقفازات واقية، وأجزاء من حافظة الأقواس. فمن الواضح أن هذه البقايا تُكون جميع أجزاء العربة. وتؤكد إكرام تعتبر جميع الأجزاء الجلدية التي رأيناها جديدة. فقد أوضحت لنا كيف تمت صناعة العربة، بالإضافة إلى التقنيات والمواد التي تم استخدامها في صناعة هذه العربة. وقد كشفت أيضاً الدراسة التي قمنا بها عن كيفية تثبيت الأربطة للمكونات الجلدية بهيكل العربة.
ومن خلال إمعان النظر في هذه النتائج، تأمل إكرام أن تتمكن من استخدامها في سياق تاريخ العربات المصرية. وتتوافق نتائج مشروع The Egyptian Museum Chariot Project مع مشروع بحثي ضخم شامل ومتعدد الجوانب حول الأعمال الجلدية في مصر القديمة، والذي يتضمن أيضاً دراسة لقطع أخرى من العربات، مثل التي تم الحصول عليها من مقبرة تحتمس الرابع (كارتر ونيوبيري عام 1904)، ومقبرة أمنحوتب الثاني (داريسي عام 1902)، ومقبرة أمنحوتب الثالث (ليتاور وكرويل الأعوام 1985 و1968 و1987)، هذا بالإضافة إلى قطع جلدية من فترة العمارنة (فيلدمير عام 2010). ويدار هذا المشروع الأضخم بواسطة فيلدمير وإكرام.
تقول إكرام، لقد قدمت العربات فكرة أن الطرق تعتبر أفضل وسيلة تتيح التحرك السريع بالعجلات، وبالتالي، غيرت الطريقة التي ينتقل المصريون بها من مكان لآخر لتُحدث ثورة في وسائل المواصلات والحروب.وبدءً من العصور القديمة وحتى الأوقات المعاصرة، تعتقد إكرام أن العربات تعكس إحدى أقدم وسائل المواصلات التي عرفها الإنسان. تعد العربة هي سالفة السيارة. فقد استخدم القدماء المصريون العربات بالطريقة ذاتها التي استخدمنا بها السيارات في أول ظهور لها.