كيري يلتقي عباس في إسطنبول لبحث عملية السلام

عربي ودولي

كيري يلتقي عباس في
كيري يلتقي عباس في إسطنبول لبحث عملية السلام

أوردت صحيفة لكسبريس الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التقى مرة أخرى اليوم الأحد بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في إسطنبول من أجل بحث عملية السلام بين فلسطين واسرائيل وتطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا.

وأفاد مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية الأمريكية أن الاجتماع بين كيري وعباس بدأ في الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت جرينتش في أحد الفنادق الكبرى بصحبة الوفود المرافقة لهما، ثم من المقرر عقد اجتماع ثنائي بيننهما.

كما سيلتقي جون كيري برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ونظيره التركي أحمد داود أوغلو، قبل أن يتوجه إلى بروكسل.

وفيما يتعلق بالصراع في الشرق الأوسط، يعتزم جون كيري ومحمود عباس مواصلة محادثتهما التي بدأت منذ عدة أسابيع حول طريقة عودة الطرفين إلى طاولة المفاوضات، بحسب مصدر أمريكي.

ويعمل جون كيري حالياً على مشروع يهدف إلى إنعاش الاقتصاد الفلسطيني في محاولة لاستعادة الثقة بين الطرفين. كما أعلن كيري أن مبعوث اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط، توني بلير، وافق على المشاركة في الجهود الرامية إلى محاولة تقدم الاقتصاد في الأراضي الفلسطينية.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، أوضح مصدر دبلوماسي تركي أنه من بين القضايا المطروحة على قائمة محادثات كيري تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا بعد ثلاث سنوات من مقتل تسعة نشطاء أتراك مواليين للفلسطينيين في غارة بحرية إسرائيلية في سواحل غزة.