ايطاليا بلا رئيس بعد جولة الاقتراع الرابعة

عربي ودولي

ايطاليا بلا رئيس
ايطاليا بلا رئيس بعد جولة الاقتراع الرابعة

لم يتمكن اي من المرشحين للرئاسة الايطالية، اليوم الجمعة، من الحصول على الغالبية المطلقة في الجولة الرابعة من التصويت ولا حتى رئيس الحكومة السابق رومانو برودي رغم تصدره بفارق كبير.

وينظم اقتراع جديد صباح السبت لمحاولة اختيار رئيس لخلافة جورجيو نابوليتانو.

وحصل برودي الذي اختاره اليسار كمرشح صباح اليوم على نحو 395 صوتا، في حين تتطلب الغالبية المطلقة الحصول على 504 اصوات.

ومن بين الف وسبعة ناخبين كبار شارك في التصويت 732 ناخبا. ويرفض يمين الوسط بشدة ترشيح برودي، الذي اقترحه الحزب الديموقراطي والذي كان الخصم السياسي الرئيسي لسيلفيو برلوسكوني، واصدر توجيهات بعد المشاركة في الاقتراع.

واعتبارا من جولة الاقتراع الرابعة لا يتطلب الفوز سوى الغالبية المطلقة (504 من 1007 ناخبين كبار).

وحصل الخبير الدستوري ماريو مونتي مرشح حركة خمسة نجوم الاحتجاجية بزعامة الفنان الساخر السابق بيبه غريلو على 78 صوتا، فيما حصل ماسيمو داليما، رئيس الحكومة الاسبق ومرشح اليسار الوسط على 15 صوتا.

وكان تيار يسار الوسط الايطالي طرح اليوم الجمعة اسم رومانو برودي كمرشح مقبل لرئاسة البلاد، ولكن القوى السياسية الأخرى رفضت دعم ترشيحه ، وألقت بالشكوك على فرص نجاحه .

ويزور برودي (73 عاما) مالي في الوقت الراهن بوصفه مبعوثا للأمم المتحدة لمنطقة الساحل ، ومن المقرر ان يعود إلى ايطاليا غدا السبت .

وشغل برودي منصب رئيس الوزراء في الفترة ما بين عامي 1996 -1998 وعامي 2006 و2008 ورئيس المفوضية الاوروبية في الفترة ما بين عامي 1999 و2004 .

وقوبل ترشيح برودي، الذي اقترحه زعيم الحزب الديمقراطي بيير لويجي بيرساني، بموافقة بالاجماع في اجتماع حزبي عقد قبل بدء الجولة الثالثة من التصويت في البرلمان التي لم تكن حاسمة، وباعتراض 465 صوتا.

وقال الحزب الديمقراطي إنه سيصوت لصالح برودي فقط في الجولة الرابعة من التصويت، الذي بدأ الساعة 03:30 عصرا (13:30 بالتوقيت المحلي) ، عندما تكون الحاجة فقط إلى أغلبية بسيطة - بدلا من اغلبية الثلثين - للفوز. ويشارك أكثر بقليل من ألف نائب وطني وإقليمي في التصويت.

وبافتراض عدم خروج أحد من تيار الوسط عن الصف، يتعين ان يتمكن برودي من حصد نحو 500 صوت ، أي أقل من أغلبية الـ 504 أصوات المطلوبة . ولاخلاء الساحة امامه يجب ان يحصل على الدعم من حركة خمس نجوم أو من الوسطيين بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته ماريو مونتي .

وقال زعيم حركة خمس نجوم بيبي جريلو: لم يحلم أي شخص في حركة خمس نجوم على الأطلاق بالتصويت لبرودي… ولن يفعل أي شخص ذلك في المستقبل ، مؤكدا دعم حزبه لستيفانو رودوتا وهو نائب يساري سابق واستاذ قانون لديه صلات تاريخية بالحزب الديمقراطي.

والمح رودوتا الذي حصل على 250 صوتا في الجولة الثالثة من التصويت إلى استعداده للانسحاب من السباق. وقال في بيان : لا اعتزم وضع أي عوائق في حال دراسة الحركة لحلول اخرى .

وينظر إلى انتخاب رئيس جديد على انه امر حاسم لانهاء المأزق السياسي الذي يشهده ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو منذ إجراء الانتخابات غير الحاسمة في شباط (فبراير) الماضي . وسوف يتمكن رئيس البلاد الجديد من تعيين رئيس وزراء جديد أو حل البرلمان.

وبمعارضة تيار يسار الوسط، من المحتمل ان يقلص تولي برودي الرئاسة فرص تشكيل حكومة ائتلافية كبيرة وزيادة احتمالية إجراء انتخابات مبكرة ، سوف يكتسح فيها برلسكوني حسب استطلاعات الرأي الحالي.