نص كلمة البابا تواضروس من كنيسة هيلانة بنيويورك (صور)

أقباط وكنائس

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني


هنأ قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، جمع الشعب القبطي بمناسبة بداية العام القبطى الجديد ١٧٣٥ش، قائلاً: "بعد ما احتفالنا بعيد النيروز أو عيد الشهداء أو عيد التقويم القبطى الذى بدأ يوم الثلاثاء الماضى وكل سنة وحضراتكم طيبين الكنيسة بتعلمنا فى بداية السنة مجموعة من القراءات التى نقرأها فى القداس الألهى علشان الانسان يرسم أمامة خطة السنة الجديدة وكل ما الأنسان أبتدأ حسنًا كل ما الانسان كانت حياته طيبة وصالحة ومقدسة".

وأضاف "تواضروس"، خلال كلمته التي ألقاها من كنيسة الملكة هيلانة بنيويورك، أن الإنجيل الذى استمعنا اليه يسمى هو انجيل الويلات لافتنا الي أن اصحاح 23 من انجيل معلمنا متى البشير، وهذا الفصل من الانجيل يقابله فصل اخر من الأنجيل نسميه أصحاح التطويبات وهو موجود فى انجيل متى أيضًا الاصحاح الخامس.

وتابع: فهناك التطويبات وهناك الويلات ولان النهاردة فى تاريخ الكنيسة تذكار نياحة يشوع بن نون وهو أحد الأنبياء علشان كده الكنيسة بتقرأ النهاردة اصحاح الويلات لكن انا أريد ان اقف أمام الكلمة التى تتكر كثيرًا فى هذا الاصحاح " وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! " وكلمة المرأوون من اخطر الكلمات فى الحياة المسيحية بل فى حياة الأنسان وهذا المرض ان جاز هذا التعبير ونسميه مرض " الرياء " عندما تقرأ فى الكتاب المقدس تجد انه يحذر منه كثيرًا فى العهدين القديم والجديد .ومرض الرياء يعنى انا الأنسان يظهر بصورة ولكنه يعيش بصورة أخرى ويعطى مثال جميل (إنجيل متى 23: 23) وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ وَالشِّبِثَّ وَالْكَمُّونَ، وَتَرَكْتُمْ أَثْقَلَ النَّامُوسِ: الْحَقَّ وَالرَّحْمَةَ وَالإِيمَانَ. كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَعْمَلُوا هذِهِ وَلاَ تَتْرُكُوا تِلْكَ.

وأكمل: كان زمان فى فلسطين على المجارى المائية مثل الترعة الصغيرة يتزرع النعناع والشبت والكمون ولم بكن له ثمن ولا يباع لكن الفريسيون والكتبه بدئوا وضعوا قاعده اى شخص ياخذ من النعناع او الشبت او الكمون أن يقدم منه العشوربرغم انها مجانًا تتزرع لاى شخص يريد من هذه الزرع لكنهم أصروا بصورة شكلية على النعناع والشبت والكمون وتركوا الحكمة والايمان والرحمة وعيشوا معى فهذه المقارنة يجب أن تقدم عشور النعناع والشبت والكمون ولكن فى نفس الوقت تركوا الأهم العناصر الرئيسية فى حياة الأنسان "الحكمة والايمان والرحمة" وطرحوا كل هذا ومسكوا فى الشبت والنعناع والكمون لذلك يستحقوا الويل، الرياء ايها لاخوة الاحباء قد يصيب الانسان فى حياته سواء حياته الروحية او حياته الأجتماعية وهذا المرض دائمًا يشبهه الاباء بالسوس ينخر فى العظام مثل سوسة الخشب التي تنخر فى الخشب ولكن يظهر من الخارج لوح خش سليم ولكن بداخله هذه الأفه، الرياء أفه روحية تضيع حياته الروحية وعلشان كده الكنيسة تحط لنا فى كل قداس أساسيات ان يبتعد عن هذا المرض الروحى وبالذات احنا فى بداية السنة الجديدة حتى لا يكون فى حياتك شكل من اشكال الرياء وكان فى مثل شعبى فى مصريقول " من بره هالله هالله ومن جوه يعلم الله ".

ولفت قداسته، الى أن الرياء يعنى انسان يبدو فى الظاهر لكن فى حياته الخاصه وحياته الداخلية صورة تانيه خالص وصورة مناقضة ممكن ان يصيب راهب اوكاهن او خادم او اى انسان عادى.

ونوه: "أرجوك تاخد بالك لان هذا المرض ممكن يضيع حياة الانسان ويستحق الويلات لذلك انتبه ايها الحبيب وأنتبهى ايها المباركة ونحن فى بداية عام جديد" ، مضيفاً  لا تدع حياتك لها شكلين من برة ومن جوه بل خليك صادق مع نفسك.

وتابع: ويوجد أربعة معايير تعلمها لنا الكنيسة فى كل قداس نسمع هذه الجمل الأربعة التى تبعدنا عنا الرياء.

1- قبلوا بعضكم بعضًا 
نسمع الشماس بيقول فى الفداس "قبلوا بعضكم بعضًا " وهنا تعنى قبلة السلام باليد وتعنى اننى فى حالة مصالحة مع كل احد ،واللى جنبى معرفوش ولكن اللى جنبى يمثل كل البش، وياترى انت فى حياتك فى حالة صلح باستمرار مع الاخرين ولا قدامهم بشكل ومن وراهم بشكل ولا بتجيب سيرتهم بالرضى او الحلو وتقع فى خطايا كثيرة مثل مسك السيرة ونقل الأخبار؟ قبلوا بعضكم بعضًا والقبله كلمة راقية ومقدسة ونسميها قبله السلام وتعنى انك تستطيع أن تصنع سلام مع كل احد مش بتتخانق مع ده وتعلى صوتك على ده أنتبه قبلوا بعضكم بعضًا بقبلة مقدسة انسان يصنع سلام ويعيش فى سلام مع كل من حوله وهذا السلام سلام حقيقى وليس مزيفًا.

2- أيها الجلوس قفوا :
فى نص القداس نسمع الشماس بيقولنا" ايها الجلوس قفوا" وبنكون ساعتها واقفين وهو لا يقصد الجلوس المادى ولكن يقصد الذين يجلسون فى الشر الشر والخطية أقف واترك الشر آية (مز 1: 1) طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لَمْ يَسْلُكْ فِي مَشُورَةِ الأَشْرَارِ، ايها الجلوس فى الخطيه قفوا واتركوا الخطية وفاكرين الأبن الضال الذى وصل لاخر مراحل الخطية لغاية ما قال "أَقُومُ وَأَذْهَبُ إِلَى أَبِي وَأَقُولُ لَهُ: يَا أَبِي، أَخْطَأْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ، وَلَسْتُ مُسْتَحِقًّا بَعْدُ أَنْ أُدْعَى لَكَ ابْنًا. اِجْعَلْنِي كَأَحَدِ أَجْرَاك". 

وأقصد "أيها الجلوس قفوا " أوعى تكون من برة بكلام لكن حياته بها خطيه كلمة قاسيه لسمعهاا الانسان من فم المسيح ابعد وقف عن الخطية ومتخليهااش عايشة جواك ومن برة بصورة أنتبه.

3- والى الشرق انظروا 
والشماس يقول لنا "والى الشرق أنظروا " طيب ما كلنا قاعدين ناحية الشرق والشماس وأبونا ناحية الشرق ولكن لا يقصد الشرق الجغرافى بل المكان او الموضع الذى يأتى منه المسيح وهل انت منتظر فعلًا مجيء المسيح ؟ والى الشرق انظراو ولا حاجه تانيه ممكن واحد يكون فى الكنيسة لكن فى داخله وعقله بيجول فى الارض فى كل مكان الى الشرق أنظروا هل انت واخد بالك ان تكون مستعدًا لمجيء المسيح ولا "العمر المنقضى فى الملاهى مستوجب الدينونة انتبه.

4- اسجدوا لله بخوف ورعدة
ممكن يكون واحد بيسجد جسديًا فقط لكن ياترى فى مخافه الله ورعدة وعارفين ان كنييستنا بتعلمنا صلوات كثيرة علشان نتدرب على اليوم اللى بنقف فيه امام الله من خلال الصلوات وبصلى دائمًا فى البيت والكنيسة والعمل والخدمة وفى كل المناسبات وهذا نوع من انواع التداريب .
خد بالك فى بداية سنة جديدة تراجع نفسك وتراجع قلبك ياترى هل الرياء له وجود وله حضور عندك وأقرأوا هذا الأصحاح لتراجع نفسك هوصحيح المسيح كان بيخاطب الكتبه والفريسيون والمرأوون لكن المسيح يخاطب كل زمن وكل جيل لئلا نسقط فى تلك الخطايا التى سقط بها الأخرون أنتبه.

انتبه للأربع عبارات اللى ذكرتهم وبنسمعهم فى القداس 
+ قبلوا بعضكم بقبلة مقدسة وتعنى حياة المصالحة 
+ أيها الجلوس ققفوا تعنى حياة التوبه
+ الى الشرق انظروا تعنى حياة الأستعداد انسان مستعد لمجيء المسيح 
+اسجدوا لله بخوف ورعدة تعنى حياة مخافة الله تكون فى قلب الانسان 
سوأ فى السجود أو العمل او العلاقات الأجتماعية مخافة الله.

يذكر أن البابا تواضروس، قد غادر أمس الخميس، أرض الوطن متوجهًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية في رحلة رعوية تستغرق عدة أسابيع.