أسقف المنيا: عجيب أن يرتبط عيد النيروز بالفرح والاحتفالات واللحن الفرايحي

أقباط وكنائس

الانبا مكاريوس -
الانبا مكاريوس - أرشيفية


قال الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا، إنه عجيب أن يرتبط عيد النيروز بالفرح والاحتفالات واللحن الفرايحي وكسر الصوم، والاحتفال هو أقرب ما يكون للقيامة والخمسين، حيث كلاهما مرتبط بالنصرة: نصرة المسيح على الموت، ونصرة الشهداء على الموت، وكان سر نصرتهم هو القيامة، فالقيامة هي السر خلف محبة المسيحيين للاستشهاد والاستخفاف بالموت. ومع أن الشهيد يُقتل ويموت، ولكن المسيح قد قام.

وأضاف "مكاريوس"، فقد أعطى الشهيد أن يقوم من بعد الموت، وكما مات المسيح وقام، هكذا الشهداء يؤمنون بالقيامة من الأموات... وأمّا نحن، فإننا نحتفل بهم لأنهم جازوا الاختبار بنجاح، لأنهم انتصروا، لأنهم شهدوا للمسيح وكانوا أمناء حتى الموت، لأنهم نالوا إكليل الشهادة، ولأنهم غلبوا فقد كافأهم الله: «مَنْ يغلب فسأعطيه أن يأكل من شجرة الحياة.. ولا يؤذيه الموت الثاني.. ويأكل من المن المخفى.. ويأخذ حصاة بيضاء.. ويعطيه سلطانًا على الأمم.. ويلبس ثيابًا بيضًا.. ولن يُمحى اسمه من سفر الحياة.. ويعترف باسمه أمام الله وأمام ملائكته.. ويجعله عمودًا في هيكل الله.. ويجلس مع الله في عرشه.. ثم مَنْ يغلب يرث كل شيء» (رؤيا ٢١: ٧).لقد كانوا يكتبون على أيقونة المسيح المصلوب "بي اتشرو" وفي اليونانية "ني كا" (أي الغالب)، وصارت علامة الـ"ني" (v) في اليونانية هي علامة النصرة المُستخدمة حتى الآن في جميع ثقافات العالم، وهكذا يُكتب لكل شهيد وشهيدة "بي اتشرو". 

نعم لقد غلبوا الضعف البشري، غلبوا الإغراء والإطراء من الحاكم، غلبوا الخوف من العذابات، غلبوا التشكيك الذي وُوجِهوا به، غلبوا السلطة الزمنية، وتفوقت الأعضاء المضروبة والممزقة على الآلات الجهنمية التي ضربتها ومزقتها، وليس أدلّ على ذلك من السيوف التي ثلمت من كثرة القتل، فما كان من الفلاحين الثلاثة إلا أن قدموا فؤوسهم للجنود ليقتلوهم بها. ألا تُحسَب "بطولة" أن يغلب شخص ضعيف آلة الهمبازين الرهيبة، وسلخ الجلد، ووضع الجير الحي على الجراحات، وتمشيط الجسد، والسحل على الأرض؟ ليس الرجال فقط، بل والنساء أيضًا تعرضن لمثل ذلك.

وتابع : لقد خرج الشهيد مثل سيده غالبًا ولكي يغلب. ألا تتألم المرأة وهي تتمخض لتلد؟ ولكنها أن ان تلد حتى تنسى الألم وتفرح؛ وهكذا الشهداء يولودون من رحم العذابات المتنوعة أعظم من منتصرين. هناك من قُتلوا مرة واحدة، وهناك من عُذِّبوا حتى الموت فكانوا معترفين وشهداء. ونحن لا نتعجب عندما نمر بأيقونات الشهداء في موكب النصرة الذي تقيمه لهم الكنيسة في أعيادهم، وفي النيروز لجميع الشهداء.. كيف يصفق الشعب، وتزغرد النساء، ويقفز الأطفال متهللين فرحين، ويتسابق الجميع للتبرُّك من الرفات. ورُبّ قائل يقول: إنهم يحتفلون بهم وهم لا يعرفونهم، فيهللون للمناسبة وليس للشخص ذاته.. ولكن مهلًا فإن الشهداء الجدد استقبلهم ذووهم -ومنهم أمهات وآباء وإخوة وزوجات وأبناء- بالفرح والتهليل، منهم شهداء العور وشهداء دير الأنبا صموئيل، وشهداء الفكرية وغيرهم،انظروا كيف احتضنت سيدة رفات شهداء دير الجرنوس ومنها ابنها، وكيف تم استقبال شهداء ليبيا في العور، وغيرهم.

وأكمل قائلاً : نحن نحمل الأجساد أو الرفات على أكتافنا وأيدينا بفخر، تلك الأجساد التي قبلت العذابات من أجل المسيح، وهي تحمل -أي هذه الذخائر- سمات الرب يسوع. إنه شعب واعٍ لما يفعله، ولا يسلكون بدافع عرقي أو قبلي. لقد كان الرب وملائكته يظهرون للشهداء وهم تحت العذاب ليعزوهم، هكذا قال الرب: «سأراكُمْ أيضًا فتفرَحُ قُلوبُكُمْ، ولا يَنزِعُ أحَدٌ فرَحَكُمْ مِنكُم» (يوحنا ١٦: ٢٢).