قنديل يتعهد بإنهاء صفقة "هيرميس ـ كيو إنفست" الأسبوع الجاري

الاقتصاد

قنديل يتعهد بإنهاء
قنديل يتعهد بإنهاء صفقة "هيرميس ـ كيو إنفست" الأسبوع الجاري

أكد هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء المصري، أنه سينتهى من إجراءات صفقة «هيرميس ـ كيو انفست» قبل نهاية الأسبوع الجاري. وقال رئيس الوزراء، فى تصريحات صحافية، رداً على تساؤل لعدد من رجال الأعمال القطريين خلال زيارته للدوحة الأربعاء الماضي، إن إجراءات الصفقة ستتم خلال أسبوع علي الأكثر.

وفيما أكدت المجموعة المالية هيرميس وفاءها بمتطلبات الهيئة والبورصة، وانتظارها لقرار الهيئة بعدم الممانعة لإتمام الصفقة، باعتبار أن شركاتها التابعة تخضع لوجوب حصولها علي عدم ممانعة الهيئة لشركات عاملة في الأوراق المالية قبل إجراء عمليات نقل ملكية عليها، إلا أن الهيئة أوردت في تصريحات صحافية على لسان رئيسها د. أشرف الشرقاوي أن الشركة لم تستوف المستندات، وأبلغت بذلك.

وقالت مصادر: إن الهيئة تواجه مأزقاً قانونياً يتعلق بالخطاب الذي تلقته من جهاز الكسب غير المشروع بتاريخ أول نوفمبر 2012، ولم تفصح عنه، وتضمن طلب إيقاف نقل ملكية كامل حصة المجموعة المالية هيرميس في جميع شركاتها التابعة، وعدم اعتماد أي اتفاقيات بهذا الخصوص.

وتضمنت المستندات التي طلبتها الهيئة من المجموعة المالية هيرميس، كيفية تمويل شركة هيرميس قطر للصفقة، في ضوء انخفاض رأسمالها عن قيمة الصفقة، بالإضافة إلى كيفية قيام شركة هيرميس قطر، والتي لم تمارس النشاط، بشراء عدد من شركات الأوراق المالية التابعة لهيرميس القابضة، وكذلك الموقف القانوني للشركات التابعة بعد استحواذ هيرميس قطر عليها كمالك وحيد، رغم كونها شركات مساهمة. من جانبه، استبعد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن تنتهى فترة صلاحية العقد المبرم بين المجموعة المالية هيرمس وبنك الاستثمار القطرى كيو انفست، قبل حسم الهيئة قرارها بشأن الصفقة.