منظمة امريكية تدعو الى اغلاق سجن جوانتانامو بنهاية 2014

عربي ودولي

منظمة امريكية تدعو
منظمة امريكية تدعو الى اغلاق سجن جوانتانامو بنهاية 2014

قالت منظمة امريكية مستقلة في تقرير صدر اليوم الثلاثاء ان احتجاز السجناء لاجل غير محدد في معسكر الاعتقال بجوانتانامو امر مقيت وغير مقبول ويجب ان ينتهي مع مغادرة القوات الامريكية افغانستان العام المقبل.

وحثت مجموعة عمل تابعة لمنظمة مشروع الدستور وتضم جنرالين امريكيين متقاعدين الرئيس باراك اوباما على اعلان انتهاء الحرب عند انسحاب القوات الامريكية من افغانستان في نهاية 2014.

وأوصت اغلبية اعضاء مجموعة العمل بمحاكمة سجناء جوانتانامو وعددهم 166 بحلول ذلك الحين في محاكم مدنية او عسكرية او اعادتهم الى اوطانهم او نقلهم الى دول لن تعذبهم او نقلهم الى سجون امريكية.

ويأتي التقرير في غمرة مزاعم جديدة بخصوص سوء المعاملة في معسكر الاعتقال في القاعدة البحرية بخليج جوانتانامو في كوبا حيث يقول مسؤولون امريكيون ان 43 سجينا يضربون عن الطعام حاليا.

ومشروع الدستور منظمة مؤلفة من أعضاء بالحزبين الديمقراطي والجمهوري وتضم صناعا للسياسة ومحامين وقضاة ومسؤولين عسكريين ودبلوماسيين.

وقضت مجموعة العمل التابعة لها والتي تضم 11 عضوا عامين في دراسة معاملة الولايات المتحدة للمعتقلين الذين احتجزوا بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001.

وأجرت المجموعة مقابلات مع مسؤولين سابقين من ادارات بيل كلينتون وجورج بوش واوباما ومسؤولين عسكريين وسجناء سابقين كما بحثت في عدد لا يحصى من الوثائق العلنية.

وقال لاري اكي المتحدث باسم مشروع الدستور لم نتمكن من الاطلاع على معلومات سرية. أما فيما يتعلق بمراجعة الوثائق المتاحة علنا فلا اعتقد ان احدا جمع شيئا وافيا إلى هذا الحد.

ورأس مجموعة العمل أسا هتشينسون وهو عضو جمهوري سابق في مجلس النواب وكان وكيل وزارة الامن الداخلي خلال ادارة جورج بوش وجيمس جونز وهو عضو ديمقراطي سابق بمجلس النواب وعمل سفيرا للولايات المتحدة بالمكسيك.

وخلصت المجموعة الى انه لا جدال في ان الولايات المتحدة مارست التعذيب باستخدام أساليب استجواب تنتهك القوانين الامريكية والدولية.

وحثت الحكومة الامريكية على إعلان اكبر قدر ممكن من المعلومات السرية للمساعدة في فهم الاخطاء وتحسين الاداء في التعامل مع الازمة التالية.