شراكة ألمانية عربية لتشجيع المواهب الفنية السينمائية برعاية مهرجان "الخليج السينمائي"

شراكة ألمانية عربية
شراكة ألمانية عربية لتشجيع المواهب الفنية السينمائية برعاية

أعلن مهرجان الخليج السينمائي ، التجمّع السنوي لروّاد السينما من مختلف أنحاء منطقة الخليج، عن شراكة مع المؤسسة الألمانية الخيرية؛ مؤسسة روبرت بوش ، التي تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي من خلال تمويل المشاريع السينمائية في ألمانيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، حيث تتيح الفرصة أمام صناع السينما العرب الناشئين للوصول إلى جمهور أوسع، والمشاركة في برامج تدريبية بارزة من جهات تعاون متميزة في أوروبا.

وتقوم هذه الشراكة لإطلاق جائزة روبرت بوش السينمائية أكبر مبادرة لـ مؤسسة روبرت بوش في العالم العربي حتى الآن، والتي تموّل حالياً مشاريع الأفلام المشتركة بين ألمانيا والعالم العربي وأوروبا الشرقية. وهذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها مؤسسة روبرت بوش بإرسال وفد من المنتجين الألمان لـ مهرجان الخليج السينمائي بهدف تطوير الإنتاج الألماني – العربي المشترك، وتوسيع الشبكات المهنية بين الطرفين. وتتمحور الشراكة الجديدة حول تعزيز وتطوير صناعة السينما للناشئين وخلق شراكات مثمرة بين أوروبا والعالم العربي.

من جانبها، قالت شيفاني بانديا، المدير الإداري لـ مهرجان الخليج السينمائي : تتيح الشراكة مع مؤسسة روبرت بوش لصنّاع السينما في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إمكانية الوصول إلى أسواق عالمية أوسع، للمزيد من التعاون والتدريب والنشاط التجاري، إذ تعمل المؤسسة جنباً إلى جنب مع خبراء السينما في الأسواق الناشئة لخلق علاقات إبداعية دائمة، تتخطى الحدود الجغرافية والثقافية. ويتيح لنا تسهيل التبادل المهني والفني وتوسيع قاعدتنا الجماهيرية، وتصدير أفضل الأنتاجات الثقافية والفنية في دول مجلس التعاون الخليجي، وتبادل أفضل الممارسات مع المتخصصين في هذا القطاع من مختلف أنحاء العالم.

تمنح جائزة السينما من مؤسسة روبرت بوش للجهات الإنتاجية من ألمانيا والعالم العربي ثلاث جوائز، تصل قيمتها إلى 60000 يورو، في فئات أفلام التحريك والوثائقية القصيرة، أو الأفلام القصيرة أو الطويلة، وتمنح الشباب تجربة الجوانب الإبداعية والعملية لصناعة السينما في الدولة الشريكة. وتتمتع الفرق الفائزة بفرصة حضور مخيم برلين للمواهب، وهو أحد أبرز منصّات التدريب في العالم.

من جهته، قال فرانك ألبرز، مدير المشاريع في مؤسسة روبرت بوش : لقد حققنا سنةً ناجحة للغاية العام الماضي، حيث ركزنا على جائزة السينما الجديدة في العالم العربي، واحتفينا بأول الفائزين معنا في سياق مخيم برلين الأخير للمواهب. لقد أبرمنا شراكات قوية في المنطقة مع مهرجان الخليج السينمائي و مهرجان دبي السينمائي الدولي ، ونحن نستعد لتحقيق المشروع الثاني في سياق هذه الشراكة، التي تعتبر المنصة الأفضل للمنتجين الألمان لاكتساب نظرة معمقة على الفن السينمائي في المنطقة، وبالتالي تحقيق مشاريع مشتركة تتقدّم إلى جائزة السينما لعام 2014.