وزارة الإسكان: غرامات العقارات المخالفة حتى الآن تقدر بـ16 مليار جنيه

أخبار مصر

وزارة الإسكان: غرامات
وزارة الإسكان: غرامات العقارات المخالفة حتى الآن تقدر بـ16

أكد الدكتور حسن علام، رئيس جهاز التفتيش الفني بوزارة الإسكان، إن نسبة إنتشار المبانى المخالفة سجلت 33 % خلال عامى 2009 و2010، مشيرًا إلى أنه كان لدينا 120 ألف مبني بدون رخصة قبل ثورة يناير.

وأضاف في كلمته أمام لجنة الإسكان والمجتمعات العمرانية بمجلس الشورى برئاسة الدكتور عبدالعظيم أبوعيشة أن الغرامات الموقعة ورقيا على المباني المخالفة بالفعل تقدر بنحو 16 مليار جنيه وعندما يتم توقيعها على 318 ألف عقار سوف تصل إلى 100 مليار جنيه مشيرًا أن الجهاز بدأ في مخاطبة الجهات الإدارية والأحياء لتوضيح أسلوب تحصيل الغرامات.

وأكد علام أن مشكلة تكرار انقطاع التيار الكهربائي سببه دخول خدمة الكهرباء لـ 318 ألف مبني والظاهرة تفاقمت لعدم كفاية الطاقة الكهربائية الموصلة لأصحاب هؤلاء المباني.

وأشار إلى أن هناك 5 ملايين وحدة سكنية دون رخصة وغير معلوم مدى أمانها الإنشائي ولدينا 318 ألف مبني تحتاج إلى 6 مليارات جنيه لفحص الآمن وغير الآمن منها.

وأوضح علام أن وزارة الإسكان تعمل على إعادة ضبط اللائحة التنفيذية للقانون 119 المنظم للتعامل مع المباني المنشأة مؤخرا ،وقال: بحثنا بعض المشاكل التى كانت تحدث مثلما هو موجود في المادة 134 التى تنص على أن قرار الإيقاف التى توقعه الجهة الإدارية يوقعه مهندس التنظيم .

وطالب بالبعد عن التشريعات الفوقية التى ليس لها بيانات أو إحصاء مع وجود ديناميكية في الحركة لتعديل التشريع.