"أبو دشيش": المصري القديم أول من قال "عيد سعيد" وصنع الكعك وعلق السعف وذبح الأضحية
قال الباحث الأثري علي أبودشيش، خبير الآثار المصرية القديمة، إن المصري القديم اهتم بالاحتفالات والأعياد وكان من أكثر شعوب العالم احتفالا وأعيادًا، وهو مخترع كلمة "عيد سعيد" وبالهيروغليفية تعني "حب نفر"، حيث أن المصري القديم كان معتاد على التحية بها في رأس العام.
وتابع أن الأعياد عند المصري القديم كانت أنواع فمنها أعياد السماء، ومنها الأعياد الدنيوية أو الحياتية، والأعياد السياسية والدينية والجنائزية، والاحتفال بالعيد الديني عند المصري، ظهرت فيه فكرة القربان أو الأضحية، حيث أن القربان أو الأضحية ولدت مع ميلاد الحضاره البشرية، وسبب الفكره هو الخوف من غضب الطبيعة، وعدم فهم ماهية الوجود وأصله والتسليم بوجود قوة خارقة أو إله عظيم مجهول، لذا لجأت الشعوب القديمة إلى حيلة التقرب إلى تلك الآلهة، عن طريق المنح والعطايا التي تنوعت مابين المآكولات والمشروبات والزهور والحبوب والقمح والحيوانات.
وأضافت أن الغرض من القربان أو الأضحية كان هو التأكيد على الإيمان بقوه الآلهة وتحاشيا لغضبها، ورد الشر للطبيعة والكيانات المؤذية، والاستجابة للدعوات والمطالب، وللحصول علي المعرفة وإطالة العمر، وكانت القرابين تقدم وفق طقوس خاصة، وفي محافل مقدسة.
وأشار إلى أن قرابين عند القدماء المصريين كانت تقدم تحت إشراف كهنة المعابد، وتراوحت عطايا من أفضل اللحوم والطعام الفاخر، والخبز الذي كان له قيمة عظيمة في المجتمع المصري القديم، وتم تقديمه ضمن القرابين الجنائزيه التي تقدم علي الموائد أمام المقابر مثلما هو موضح في العديد من النقوش والرسوم التصويرية بالمعابد والمقابر.
وأوضح أن القرابين قدمت وفقًا لتصورين عند المصري القديم، الأول ارتبط بعين "حورس" أي عوده الحياة وقوتها، والثاني أرتبط بـ "ماعت" كوسيله من وسائل التمسك بالنظام، وعادةً ما كان الملك هو الذي يقوم بخدمة "رع" إله الشمس، ويقدم له القربان في المعبد بيديه نيابه عن الشعب.
وواصل "نجد أن الفكرة السابقة، قريبة من فكرة الأضحية في الشريعة الإسلامية، حيث يقوم المسلمون في عيد الأضحي بذبح "الأضحية"، والتي تكون لها صفات محددة ومقررة وشروط معينة، وتعود طقوس الذبح إلى "نبي الله إبراهيم عليه السلام"، عندما رأي في المنام أنه يقوم بذبح إبنه "إسماعيل" وعند امتثال إبراهيم عليه السلام لرؤيا الذيح، فرؤيا الأنبياء حق، جاء جبريل ومعه كبش من الجنه حيث قال تعالى "وفديناه بذبح عظيم" (107)، أي أن الله خلص إسماعيل عليه السلام من الذبح نظرًا لطاعته بأن جعل فداء له كبشًا أقرن عظيم الحجم والبركة.
وأورد أنه بخلاف الذبائح والقرابين كان من مظاهر الاحتفال بالأعياد عند المصري القديم "سعف النخيل"، الذي كان من النباتات المميزة في الأعياد، وخاصة أعياد رأس العام، حيث كان سعف النخيل الأخضر يرمز إلي بداية العام كونه يعبر عن الحياة المتجددة، كما أنه يخرج من قلب الشجرة، فكانوا يتبركون به ويصنعون منه ضفائر الزينة ويعلقونها علي أبواب المنازل ويوزعون ثماره الجافة كصدقة علي أرواح موتاهم.
وأردف أنهم كانوا يصنعون من سعف النخيل أنواعاً مختلفة من التمائم والمعلقات التي يحملها الناس في العيد علي صدورهم وحول أعناقهم، كرمز لتجديد الحياة ولحفظهم من العين الشريرة، ومن أقدم العادات والتقاليد التي ظهرت مع الاحتفال بالأعياد صناعة الكعك والفطائر وانتقلت بدورها من عيد رأس السنة لتكون سمه من سمات الأعياد بعامة في مصر القديمة، وكانت النسوة في مصر القديمة يصنعون الكعك ويقومون بإهداؤه إلى المعابد وإلى الكهنة، ولا زالت كل هذه الموروثات موجودة إلى يومنا هذا.