مجلس الامن يعقد جلسة يوم الخميس لبحث التوتر في كوسوفو

عربي ودولي


قال مبعوثون في مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء ان المجلس قبل طلب صربيا بعقد اجتماع عاجل لبحث التوتر في كوسوفو بعدما سيطرت شرطة كوسوفو على موقعين حدوديين في المنطقة التي يسكنها الصرب في البلاد.

وطلبت صربيا عقد جلسة علنية للمجلس يوم الخميس لمناقشة استعادة بريشتينا السيطرة على الموقعين الحدوديين في المنطقة الشمالية التي يسيطر عليها الصرب في محاولة لتطبيق حظر على المنتجات الصربية ردا على حظر صربي على صادرات كوسوفو.

وتحدث ميلان ميلانوفيتش نائب السفير الصربي في الامم المتحدة في خطاب الى السفير الالماني بيتر فيتيج الذي يتولى رئاسة المجلس هذا الشهر عن تدهور خطير في الوضع الامني في الجزء الشمالي من كوسوفو.

واضاف ميلانوفيتش في الخطاب الذي حصلت رويترز على نسخة منه محاولات السيطرة على نقطتي برانياك ويارينيي الحدوديتين الاداريتين تشكل تهديدا خطيرا للحوار الدائر بين بلجراد وبريشتينا بل انها تهدد بتصعيد أسوأ للوضع.

ومن ناحية أخرى قال مسؤولون ان الصرب اضرموا النار في احد المعبرين الحدوديين. وقتل شرطي من كوسوفو بالرصاص يوم الثلاثاء في اشتباكات بين الشرطة والمواطنين الصرب المعارضين لجهود كوسوفو السيطرة على معابرهم الحدودية.

وفي بلجراد ذكر بيان ان الرئيس الصربي بوريس تاديش حث صرب كوسوفو على الاحجام عن العنف بعد ساعات من اقتحام الصرب للمعبر الحدودي واضرام النار فيه.

وجاء في بيان لمكتب تاديتش مثيرو الشغب الذين يشعلون شرارة العنف لا يدافعون عن شعب صربيا ولا دولة صربيا. ينبغي للناس ان يحجموا عن العنف.

(رويترز)