كيري يزور الصين في محاولة للخروج من الأزمة الكورية

عربي ودولي

كيري يزور الصين في
كيري يزور الصين في محاولة للخروج من الأزمة الكورية

أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري توجه اليوم السبت إلى بكين من أجل التطرق مع المسئولين الصينيين سبل وقف تصريحات كوريا الشمالية عن شن حرب وإعادتها إلى طاولة المفاوضات حول تفكيك برنامجها النووي.

وفي أول زيارة له إلى الصين، لم يخف جون كيري رغبته في أن تتبنى الصين – التي تعد حليفة بيونجيانج السياسية والاقتصادية الرئيسية – موقفًا أكثر صرامة تجاه كوريا الشمالية. فإن الصين هي الوحيدة القادرة على الضغط على كوريا الشمالية نظرًا للعلاقات التاريخية بينهما.

وفي كلمة وجهها إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ في القاعة الكبرى في قصر الشعب، قال جون كيري: سيدي الرئيس، من الواضح أن الأمر يتعلق بوقت حرج في ظل المشكلات الخطيرة للغاية مثل شبه الجزيرة الكورية وتحدي إيران والأسلحة النووية وسوريا والشرق الأوسط، وكذلك الاقتصادات التي تحتاج إلى دفعة قوية .

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد التقى في وقت سابق بنظيره الصيني وانغ يي. وقال كيري خلال لقائهما: من الواضح أن لدينا تحديات كبيرة علينا مواجهتها وأتطلع إلى التحدث معكم اليوم للقيام بما قلتم بالضبط: رفع هذا الحديث وتوسيعه ووضع خارطة طريق وتحديد إطار للعلاقات لكل منا والمسيرة التي علينا إتباعها لكي تتمكن قوتان عظمتان مثل الصين والولايات المتحدة الأمريكية من حل المشكلات بطريقة فعالة .