بالفيديو.. وزير النقل: حجم المشكلات أكبر مما توقعته.. وحكومة قنديل تستطيع تجاوز الأزمة

أخبار مصر

بالفيديو.. وزير النقل:
بالفيديو.. وزير النقل: حجم المشكلات أكبر مما توقعته.. وحكوم

لا أستبعد أن يكون هناك غرض سياسي من وراء الإضراب ..وأسلوب التعبئة كان ضروريا-

قال الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل والمواصلات إنه فوجئ بحجم المشكلات وأنه وجدها أكبر مما توقعه، مشيراً إلى أن حكومة الدكتور هشام قنديل قادرة على تجاوز الأزمة ولكنها تحتاج لمزيد من الوقت بسبب الوضع الاقتصادي السييء والذي قد يعوق تحقيق الكثير من المشروعات.

وتابع الوزير خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج نظرة على قناة صدى البلد أنه لو تعاون الجميع وتكاتفوا فستنهض مصر وقال سأستقيل حال أحسست أنني لا أؤدي بشكل جيد ولا يرضيني، لافتاً إلى أنه لا يعنيه أن يتم إعفاؤه ولكن ما يعنيه أن يخدم الوطن سواء خارج الوزارة أو داخلها.

قال وزير النقل أنه لا يستبعد وجود غرض سياسي من وراء إضراب سائقين وكمسارية السكك الحديدية لافتا أن هناك من التقى بالسائقين خلال إضرابهم يحفزهم على الاستمرار في الإضراب.

وتابع الوزير أن السكك الحديدية مرفق حيوي وقال كان هناك ولا تزال قنوات للحوار مفتوحة مع كل العاملين بالسكك الحديدية ولم نقم بسد أي منها حتى بعد فض الإضراب وانتهائه.

واستطرد الوزير هناك نظم وقوانين ولوائح وتم اللجوء لأسلوب التعبئة لأن القانون يسمح في وقت الأزمات بأن يتم تعبئة عدد من السائقين وتكليفهم من قبل القوات المسلحة لضمان تشغيل هذا المرفق الحيوي.

وأشار الوزير أنه لم يكن يستطيع استدعاء ألف سائق من الاحتياطي الموجود لدى الهيئة لأنه عدد كبير وقال هناك خطوط رئيسية حيوية وكان لابد من استمرار عملها ولذلك تم تكليف 100 من السائقين والكمسارية للقيان بتسيير الخطوط الرئيسية والذين استجابوا.

وأضاف الوزير أنه بعد أن عادت الأمور لطبيعتها ألغت الوزارة التكليف وقال كان الهدف خدمة المواطنين والجيش كان ضامنا للسمع والطاعة وتقديم الخدمة بأسرع ما يكون.

وقال الدكتور حاتم عبد اللطيف ، أنه لايجوز للسائقين أن تكون لهم مطالب تحت سيف الإضراب بل من خلال الحوار لافتا أن الحوار مع السائقين كان قائما ولايزال مستمرا من أجل الاستجابة لمطالبهم.

وتابع الوزير أن قطارات السكك الحديدية المصرية تنقل يوميا حوالي مليون ونصف المليون مواطن ،مشيرا أن منذ حوالي 3 أسابيع كان هناك لقاء مع اللجان النقابية للسائقين والكمسارية وتم الاتفاق على أنه لايجوز التلويح بالإضراب وإعطاء فرصة للحوار وكذلك إلغاء الفكرة بالإضراب .

وأستطرد الوزير أنه بعد فترة ظهرت بوادر التعريض بحدوث إضراب وتم تشكيل لجنة للحوار وبحضور رئيس لجنة النقل بمجلس الشورى لافتا أن هناك قوانين ولوائح تحكم الحوار ، وتم بحث إعادة هيكلة كاملة لأجور جميع طواف السكك الحديدية مؤكدا مشاركة ممثل عن وزارة القوى العاملة .

وأكد الوزير أنه تم الاتفاق علي أن يتم تشكيل لجنة من أول شهر يوليو ويتم رفع بدل طبيعة العمل بنسبة 10% ،وبالفعل صدر قرار تشكيل هذه اللجنة ،وأشار أنه لايجوز الإضرار بمصالح كافة المواطنين وخاصة في الخطوط الرئيسية مثل خط القاهرة الأسكندرية وخط القاهرة أسوان.