مقتل اثنين من الطوارق المحتجزين بعد تعرضهم للتعذيب في باماكو

عربي ودولي

مقتل اثنين من الطوارق
مقتل اثنين من الطوارق المحتجزين بعد تعرضهم للتعذيب في باماك

أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا عن مقتل اثنين من الطوارق المحتجزين في باماكو والمشتبه في دعمهم للجهاديين في شمال مالي حيث ألقى الجيش القبض عليهما في فبراير الماضي، بعد تعرضهم للتعذيب، وفقًا لما أعلنته اليوم منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش .

وأكدت هيومن رايتس ووتش أن الرجلين ألقي القبض عليهما مع خمسة آخرين من الطوارق في الخامس عشر من فبراير في ليرا في منطقة تمبكتو في شمال غرب البلاد وتم احتجازهم في مركز للشرطة في باماكو قبل نقلهم إلى السجن المركزي في المدينة.

وصرحت كورين دوفكا، المسئولة عن غرب افريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش، أن امتناع الحكومة المالية عن التحقيق على أعمال التعذيب التي تعرض لها هؤلاء الرجال السبعة يأخذ منعطفًا أكثر مأساوية عقب مقتل اثنين منهم في السجن.

ووفقًا لروايات شهود العيان التي جمعتها منظمة هيومن رايتس ووتش، فإن الرجلين من الطوارق قُتلا في مساء السادس من ابريل إثر إصابتهما بارتفاع درجة الحرارة وجروح ناتجة بلا شك عن سوء التعامل معهما.

وشددت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان على أن شخصًا تحدث مع العديد من هؤلاء المعتقلين في مارس الماضي وأكد أن الرجال السبعة كانوا محتجزين في غرفة صغيرة خالية من التهوية وكانوا يشتكون من الحرارة المفرطة ليلًا ونهارًا. فمن الممكن أن تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية خلال هذه الفترة من العام في باماكو.