Advertisements

بعد اعتزاله اللعب الدولي.. 9 محطات فارقة في حياة عصام الحضري

أعلن عصام الحضري حارس مرمى فريق الإسماعيلي، وقائد منتخب مصر، اعتزاله اللعب الدولي، أمس، وبعد أيام قليلة من انتهاء منافسات كأس العالم 2018 والتي أقيمت في روسيا وتوج بها المنتخب الفرنسي.

 

وخلال ما يزيد عن العشرين عاما دافع فيها الحارس الأسطوري عن عرين منتخب الفراعنة وكان الشاهد على واحدة من أفضل عصور المنتخب المصري خاض خلالها 159 مباراة وحقق إنجازات وبطولات قد تكون رقما صعبا لكل لاعب سيتواجد بعده في حراسة المرمى للمنتخب.

 

ويرصد "الفجر الرياضي" أبرز محطات أثرت في تاريخ عصام الحضري:-

 

1ـ بدايته فى نادى دمياط

 

كانت بداية السد العالي عصام الحضري من نادي دمياط المشارك فى دورى الدرجة الثانية بمصر، وكان عاملا أساسيا فى تصعيد ناديه إلى دورى الدرجة الأولى، قبل أن يستقطبه الأهلى إلى صفوفه.

 

2ـ الظهور والتألق خلال مشواره مع الأهلي

 

بدأت نجوم السد العالي تتلألأ بعد انتقاله رسميًا إلى النادي الأهلي موسم 1996، وكان حينئذ حارسًا احتياطيًا لـ"أحمد شوبير" حارس المنتخب أيضا وقتها.

 

ولكنه نجح في وقت قصير إظهار اجتهاده وتألقه خلال التدريبات، حتى سمحت له الفرصة باللعب أمام "المريخ" السودانى، بعد أقل من سنة واحدة من إصابة شوبير التى أدت لاعتزاله فيما بعد، ليترك الساحة لعصام الحضرى كحارس مرمى أساسى للنادى الأهلى، لتتوالى معه إنجازته وبطولاته.

 

ولعب الحضري دورًا بارزًا في فوز الأهلي ببطولة دوري أبطال إفريقيا موسم 2001، ليقوم الحظ بتكليل مجهود الحضري، بهدف خرافي في العام نفسه، وذلك من ركلة حرة غير مباشرة من مسافة 80 متر، فى مرمى "كايزر تشيفر" الجنوب أفريقى، فى مسابقة كأس السوبر الأفريقية، كذلك كان له دور مؤثر فى فوز الأهلى بدورى أبطال أفريقيا 2005 و2006، والحصول على الميدالية البرونزية فى كأس العالم للأندية 2006.

 

3ـ بداية مشواره الاحترافى نادى سيون.. والخروج من جنة الأهلي

 

بدأت بوادر رحيل الحضري عن النادي الأهلي، بعد نهاية أمم إفريقيا 2006، حيث استقر السد العالي على السفر إلى سويسرا لبدء مشواره الاحترافى دون موافقة النادى الأهلي.

 

هذا الأمر أثار غضب عددا كبيرا من جماهير الأهلى، إلا أن البعض الآخر التمس له العذر، بعد أن وصل حينها لسن الخامسة والثلاثين ولم يخض بعد تجربة الاحتراف.

 

وكشفت مصادر وقتها أن رحيل الحضري جاء على خلفية تعنت المدرب البرتغالى مانويل جوزيه معه، على مدار ثلاث سنوات رفض فيهم أن يعطيه شارة كابتن الفريق، فضلًا عن عصبيته الشديدة فى التعامل، التى دفعت الحضرى لقرار الرحيل عن القلعة الحمراء.

 

وبعد ذلك رحل الحضري إلى فريق سيون السويسري، وذلك بعدما حصل على بطاقة لعب مؤقتة من الفيفا، بعد أن فرضت عليه غرامة قيماتها 900 ألف يورو، والإيقاف لمدة 4 أشهر، ومنع نادى سيون من قيد أى لاعب جديد لفترتين متتاليتين، نظرا للأضرار التى تسبب فيها للنادى الأهلى، برحيل اللاعب فى منتصف الموسم الكروى وبدون موافقة ناديه، ليضع الأهلي اللاعب ضمن قائمة المحرومين من دخول النادي عقب تصرفه الغير احترافي.

 

4ـ انضمامه للنادى الإسماعيلي

 

وفى موسم 2009/2010 من الدورى المصرى، استطاع الإسماعيلي ضم الحارس الماهر لصفوفه واستقطابه من نادى سيون السويسرى.

 

5ـ انضمامه للقلعة البيضاء

 

انضم الحضري لحراسة مرمى نادي الزمالك، في موسم 2010/2011، بعقد امتد لـ3 سنوات، ليحجز الحضري مكانًا اساسيًا في تشكيل الفارس الأبيض، على حساب عبد الواحد السيد، لتنشب مشادة بين كليهما، ليرحل الحضري عن الزمالك.

 

6ـ انضمامه لنادى المريخ السودانى

 

انضم عصام الحضرى، حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر بصفة رسمية لصفوف نادى المريخ السودانى، بعقد يمتد لعامين فى موسم 2010-2011، بفترة الانتقالات الشتوية.

 

7ـ انضمامه لنادى الاتحاد السكندرى

 

بعد حل مشكلته مع إدارة نادي المريخ، انتقل عصام الحضرى إلى نادى الاتحاد السكندرى، بعقد انتقال فى موسم الانتقالات الشتوية، لمدة موسمين ونصف بداية من موسم 2012، ثم بعد توقف الدورى إثر مذبحة بورسعيد، توقف عن اللعب، ليعود مع نادى وادى دجلة لموسم 2013 /2014.

 

8ـ بين الإسماعيلى ودجلة "رايح جاى"

 

انضم الحضرى بصفة رسمية لصفوف نادى وادى دجلة، بعقد يمتد لمدة عام، فى موسم 2013-2014 بفترة الانتقالات الشتوية، لينهى مشواره مع دجلة فى يوليو 2014 بعد خروجهم من الدور قبل النهائى أمام الزمالك بركلات الترجيح، فى بطولة كأس مصر 2014 حيث وجهوا له الشكر، وأعلنوا عن عدم نيتهم فى التجديد معه.

 

وفى موسم 2014/2015، عاد الحضرى مرة أخرى لصفوف نادى الإسماعيلى، بعقد يمتد لعامين، فى الفترة الانتقالية الصيفية، قبل أن يعود مرة ثانية فى بداية الموسم الحالى إلى وادى دجلة بعقد جديد لمرة أخرى.

 

9 ـ تحدٍ جديد مع المنتخب الوطنى

 

بعدما أعلن هيكتور كوبر المدير الفني للمنخب المصري الأول، عن تواجد الحضرى ضمن القائمة التى ضمت 23 محاربا من أحفاد الفراعنة التى سافرت إلى الجابون للمشاركة بكأس الأمم الأفريقية أصبح السد العالى فى مواجهة تحدٍ جديد لإثبات أن الحظ لا يبتسم إلا للمجتهدين وكرة القدم لا تعرف السن بل تعترف بالروح والأداء الرجولى داخل الملعب، ويسعى الحضرى لاستكمال مشوار طويل بدأه مع المنتخب الوطنى ظل حافلا بالإنجازات.

 

ونجح الحضري في إثبات ذلك بعدما شارك في لقاء السعودية بالجولة الثالثة لدور المجموعات، ليصبح أكبر لاعب في تاريخ كأس العالم.