جون كيري: السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين "ممكن"

عربي ودولي

جون كيري: السلام
جون كيري: السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين "ممكن"

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إنه يؤمن بأنه السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ممكن رغم أن الطريق إليه ليس سهلاً.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب لقائه الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، اليوم الإثنين، بمقر الأخير بالقدس.

وأضاف كيري أعلم أنه ليس من السهل تحقيق السلام، لكنني على يقين من أنه ممكن أيضا ، معربًا عن اعتقاده بأنه بوجود طريق للتقدم والوصول إلى السلام.

وأشار إلى أنه ينتظر استكمال مباحثاته مع القيادة الإسرائيلية لبحث السبل التي يمكن من خلالها استئناف مفاوضات السلام.

من جانبه، دعا بيريز إلى العودة السريعة للمفاوضات مع القيادة الفلسطينية، معتبرًا أن ذلك هو الطريق الوحيد للسلام.

وحذّر بيريز من خطورة امتلاك إيران السلاح النووي لما له من أثر على السلم العالمي .

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت فقد تناول اللقاء بين الجانبين ملفات مهمة بينها الملف الإيراني وطبيعة التحرك الأمريكي تجاهه خلال المرحلة القادمة خاصة في ظل تقديرات إسرائيلية بأن إيران تستغل المفاوضات مع الوكالة الدولية لكسب الوقت.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في مكتب بيريز أن الملف الفلسطيني كان حاضرًا في اللقاء، مضيفة أن وزير الخارجية الأمريكية سمع من بيريز تصوره لدفع عملية السلام.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيعقد يوم غد الثلاثاء اجتماعًا مطولا مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بحضور مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط فيليب جوردون الذي يصل إسرائيل في اليوم نفسه.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، في تصريح لمراسل وكالة الأناضول في وقت سابق اليوم، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض، خلال لقائه بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الأحد، العودة للمفاوضات قبل وقف الاستيطان واحترام حل الدولتين، ممهلاً الأخير شهرين لإعادة تحريك عملية السلام وفق هذا الإطار.