أول جهاز مصرى للكشف عن التهاب الكبد الوبائي عن بُعد

أخبار مصر


نجحت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في اختراع وابتكار وإنتاج جهاز للكشف عن فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي عن بعد بدون الحاجة لإجراء تحاليل طبية وأخذ عينات دم.

وذكر تقرير لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الأربعاء أن الجهاز يفتح آفاقا جديدة في التصدي لعلاج مرض الالتهاب الكبدي الوبائي؛ حيث حقق نجاحا مبهرا بنسبة 100%.

وأضاف التقرير أن كثيرا من الجهات الأجنبية تسعي بكل جهدها لتبني هذا الإنجاز الفريد علي مستوى العالم..

ويمتاز الجهاز بخفة الوزن وسهولة الاستخدام وبدقة عالية؛ حيث يمكن للجهاز الكشف عن أقل عدد ممكن من الفيروس يمكن أن يكون بجسم المريض مما يسمح بإجراء عملية مسح علي نطاق واسع لأفراد المجتمع لاكتشاف الحالات الحاملة للفيروس في المراحل الأولي والتي يسهل علاجها والشفاء منها.

وتابع: إن هذا سيؤدي لتقليل التكلفة المالية اللازمة لاكتشاف المرض وعلاجه مما يساهم في إمكانية محاصرة الوباء ومحاولة القضاء عليه والحفاظ علي الحالة الصحية لأفراد المجتمع.

وأردف التقرير بأن فيروس سي يتصدر قائمة الفيروسات التي تصيب الكبد؛ حيث ينتشر الالتهاب الكبدي سي علي مستوى العالم أجمع بنسبة عامة تتراوح ما بين 8.0% و4.1% وبالنسبة لبعض الدول العربية نجد النسبة العامة في السعودية 3.1% والسودان 9.1% واليمن 4.2% وأعلي نسبة انتشار للمرض في العالم توجد في جمهورية مصر العربية؛ حيث تصل الي 15% بين الشعب المصري.

وتتراوح نسبة الحالات التي يتحول فيها الفيروس من التهاب حاد إلي التهاب مزمن من 60% و70% وحوالي 20% من هذه النسبة ينشط فيها الفيروس ويؤدي إلي تليف كبدي.